اكاديمية الحب Academy of Love

منهج الحب التعليمي الاول على مستوى العالم الذي يدرس الحب وفق مقرر كامل يشمل جميع جوانب الحب يالاضافة لاكبر مكتبة حب عربية أقواال وعبارات حب كتب وأشعار ومؤلفات صور رومانسية ومقاطع صوت وفيديو امسيات شعرية وحوارات ابحاث ودرسات وكل ماهو مفيد وشيق في عالم الحب
 
الرئيسية قـــــدســــــــــــــــية الحـــــــــــــــــــبحكمة الحبأدب الحـــــــــبقانون الحبفلسفة الحبسيكولوجية الحباتكيت الحبأهلا بكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية   الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:29 am


إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية
الرياض. محمد التركي






يوما بعد يوم يتقاطر آلاف الشبان في رحلات دولية، بعضها مجاور وبعضها من وراء البحار.
ومع زيادة عدد الرحلات، تخرج إلى الملأ أنباء عن ارتباطات لا حصر لها مع فتيات في تلك البلدان، والنتيجة أبناء شرعيون بتوافر الأب والأم، وغير شرعيين للشكوك التي تدور حول عقود القران حيث يربط بعضهم بينها وبين زواج المتعة، في حين ما زال الجدل دائرا حول شرعية الزواج.

لكن الخلل الأكبر يعود إلى النتيجة، حيث لا مجال للتنصل من المسؤولية، فالزوجات إما حوامل بأبناء السعوديين، وإما تحولن إلى أمهات، ليدور التساؤل المعتاد: أين السعوديون؟
تحذير ولكن
بالأمس القريب تناولت وسائل الإعلام، ومن بينها «شمس» مخاطر الزواج من الأجنبيات، في رحلات الشتاء والصيف، وذلك من خلال التحذير والوعيد الذي أطلقه العديد من ذوي الشأن، سواء في السفارات السعودية في الخارج، أو من خلال المختصين.
ومع ذلك ما زال نزيف الزواج يتواصل، من فئة ربما لم تكتو بعد بمخاطر الزيجات العشوائية، التي حتما لا تتضح إلا إذا أقبل الصيف التالي، أو بالأحرى بعدما يكتمل نمو الجنين في أحشاء الزوجة أو الأم.
لكن الأغرب أنه رغم تلك التحذيرات، تخرج الأصوات لتحاول فرض إحصائيات لا صلة لها بالواقع، لتبرهن على أن الفتيات هن ضحايا الشباب السعودي الطائش الذي لا يميز بين الغث والسمين، وتتناسى أن أولياء أمور الفتيات أو السماسرة هم الذين يتلقفون الشباب ويحولون له الوهم لحقيقة نهايتها زيجة، يؤمنون بشرعيتها، ويروجون أنها لا تقرب من الحرام ولو بصفر %.
إحصائية مزورة
بالأمس القريب بادرت وسائل إعلام مصرية، تجمعت في مؤتمر حمل شعار «مناهضة الزواج السياحي» في الحوامدية بمصر، نظمه مركز عيون لدراسات التنمية وحقوق الإنسان والديموقراطية بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالقاهرة، بادرت بزعم وجود إحصائية رسمية سعودية، مفادها أن «أكثر من 900 طفل من آباء سعوديين، موزعين بين المحافظات المصرية خلال العام الماضي».
وبافتراض صدقية المعلومات فإن ما يقارب ألف زيجة تمت في سنة واحدة، ما ينذر بمزيد من المخاطر على مستقبل الشباب السعودي.
وبالتحالف مع تلك الوقائع، بعيدا عن أرقامها، نجد أن أمل المختصين يتزايد يوما بعد يوم، وصولا إلى الرقم الصفري لتلك الزيجات العشوائية، فما معنى أن يرتفع العدد من بضع عشرات إلى المئات، ليقترب من حاجز الألف في سنة واحدة؟
أرقام مضللة
لم يتردد عضو جمعية أواصر الدكتور علي الحناكي، في المبادرة بنفي العدد جملة وتفصيلا، لأن ما يروجونه من أرقام مغالطات في سبيل تضخيم الحدث بالأرقام، وإن كانت مغلوطة «صحيح أن الأرقام ربما تجد التعاطف من القائمين على الأمر، لكن ترويج المغالطات هو الآخر لا يعكس الدقة في النقل، خاصة إذا كان الأمر في حد ذاته فاجعة يجب التوقف عندها، بعيدا عن الإحصائيات غير الدقيقة».
واعتبر الحناكي ما تناولته بعض الصحف المصرية من وجود أكثر من 900 طفل موزعين بين المحافظات المصرية خلال العام المنصرم، مجرد أرقام «اعتدنا سماع فرقعاتها بين فترة وأخرى، ونعلم عدم دقتها أو واقعيتها، خاصة أننا نعلم أن أواصر المعنية برعاية السعوديين في الخارج ترعى في مصر 71 أسرة فقط مسجلة بشكل رسمي في السفارة السعودية بالقاهرة، فمن أين جاء الرقم الضخم؟ ولماذا تسليط الضوء على السعوديين فقط، دون بقية الخليجيين؟».
ويشير الحناكي إلى أن السفارة ترحب بكل متقدم تنطبق عليه الشروط التي عادة ما تكون يسيرة «والتواصل مع جمعية أواصر عبر القنوات معروف من الإيميل والفاكس والهاتف، وفي الوقت نفسه هناك سهولة الإجراءات النظامية التي تساعد الأسرة على سرعة التسجيل، كما هناك المعونة التي تصل لأسر السعوديين في الخارج، ما يجعل العديد من الأسر حريصة على التسجيل في السفارة، والتواصل مع أواصر، الأمر الذي يفند بمفرده الإحصائية المزعومة في ضوء عدم تسجيل مثل هذا العدد في السفارة أو أواصر».
عدد الزائرين
وبين أن هناك ما يقارب 40 ألف سعودي يزورون مصر سنويا، في ضوء أنها دولة شقيقة وتتمتع بسياحة جيدة، لكن ليست غالبية السياح السعوديين من راغبي الزواج، ومع ذلك نحاول قدر الإمكان التقليل من تلك الأرقام، في ضوء الإفرازات السلبية التي ينجم عنها الزواج غير المتكافئ من جانب، وغير المحدد المعالم من جانب آخر.
رعاية السعوديين
وشدد الحناكي على أن «سورية تتصدر الدول التي يرتفع فيها عدد الأسر السعودية التي ترعاها أواصر، ويصل عددهم إلى 273 أسرة، تليها البحرين 100 أسرة، ثم الكويت ومصر بواقع 71 أسرة في كل منهما، كما سجل العديد من الدول كالهند والفلبين وإندونيسيا عددا أقل، حيث سجلت الأخيرة عدد ست أسر فقط».
ورفض الحناكي الربط بين عدد تلك الأسر والزواج العشوائي «إنما الأمر يخضع لعدة حالات من وفاة وطلاق وغيرها، وعدد الأسر ارتفع في شهر رمضان من 598 إلى 661 أسرة».
زواج سياحي
وكانت المنسق العام لمشروع الدعوة لمناهضة الاتجار بالفتيات عزة الجزار، وصفت في المؤتمر أن «الزواج السياحي في مصر أصبح أرخص من العلاقات غير الشرعية، وهذا سبب زيادة الزواج السياحي في مصر، وأصبح زواج الفتيات من الزوار العرب لا تتجاوز مدته أسبوعا واحدا، قبل ذلك كان شهرا، وأغلبية الفتيات لا تتجاوز أعمارهن 16 عاما، ويرجع سبب الإقبال على هذا الزواج إلى الفقر والبطالة وغيرها من الأسباب، مثل الهجرة، كل هذه العوامل تؤدي إلى الاتجار بالفتيات».
وبينت أن الفتاة في الغالب «لا تعرف أنها ضحية وسلعة رخيصة، ويرجع ذلك إلى احتياج الأب إلى المال فيضطر إلى بيعها بمبلغ لا يتعدى أربعة آلاف جنيه، كما أن التفكك الأسري للفتاة يجعلها تريد التخلص من أسرتها فتضطر إلى الهروب بالزواج من شخص لا تعرفه ويكبر عنها 40 عاما».
الاتجار في البشر
واعتبر رئيس مجلس أمناء مؤسسة السلام والتنمية أيمن أبوعقيل أن مصر من أكثر الدول التي يتم فيها الاتجار في البشر على مستوى العالم «وما يسمى الزواج السياحي، أن يتزوج الزائر العربي الذي يأتي إلى مصر، من فتاة تصغره بـ 35 عاما، ويقضي معها فترة زيارته لمصر، وأثبتت الإحصائيات أن الأكثر إقبالا على الزواج السياحي هم السعوديون في الفترة الماضية، أما الآن فالعراقيون أصبحوا الأكثر في الزواج من مصريات أثناء زيارتهم لمصر». وزعم أن «وزارة شؤون الأسرة السعودية «في إشارة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية» في إحصائية لها ذكرت أنه يوجد أكثر من 900 طفل من آباء سعوديين في مصر، وهذه مشكلة بالنسبة إليهم، لأنهم لهم الحق في كثير من الحقوق، ووضعت اليمن والمغرب وبعض دول أخرى قوانين للحد من هذه الظاهرة التي تفشت وأصبح لها رواج شديد، لكن الأزمة ليست أزمة قانون فقط بل أزمة تطبيق، أي بمعنى أن المادة الخامسة من قانون توثيق الزواج من الأجانب، تؤكد أنه لا يتم الزواج إذا كان فارق السن 25 عاما بين الزوج والزوجة، ولكن الآن ممكن يصل هذا الفارق إلى 35 و 40 عاما، ويوثق الزواج، إن تم توثيقه من الأساس».
وأشار إلى ما اعتبره ثغرة في تطبيق القانون «ففي الفترة السابقة تم النظر في 173 حالة زواج سياحي، فارق السن بين الزوجين 35 عاما، حيث من حق وزير العدل أو من ينوب عنه النظر في مصير الزواج، والمادة الخامسة تمنع ذلك».

ضعف التوعية
وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة إعلامية الصحفي بجريدة الأهرام أيمن فاروق، أن المحامي الذي يكون نصيبه 10 % من الصفقة القذرة عند كتابة العقد وتزوير بطاقات وشهادات الميلاد حتى تصل البنت إلى السن القانونية، وهذا إهدار لكرامة الفتاة المصرية.
وطالب القنصل السعودي لشؤون الرعايا بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة إبراهيم الحميد «بعدم الانسياق خلف ما ينشر أحيانا في صحف الإثارة في مصر التي تتعمد تضخيم مشكلات الأجانب، خاصة الخليجيين»، مشيرا إلى أهمية معالجة الأمور بالردود الموضوعية القائمة على المنطق وإبراز الحقائق.
وحذر الحميد من مغبة الزواج بالخارج قبل الحصول على إذن من الجهات المختصة، مطالبا المواطنين بمراجعة السفارة ليتم إرشادهم بما ينبغي القيام به في مثل هذه الحالات. كما حذر مما يطلق عليه الزواج العرفي، موضحا أن هذا النوع من الزواج غير معترف به على الإطلاق .


50 مليونا سنويا تكلفة الزواج من الخارج
تشير معلومات غير رسمية، إلى أن الزواج من أجنبيات يكلف المواطنين أكثر من 50 مليون ريال سنويا، تشمل المهر والهدايا والسكن والتموين الغذائي.
وبحسب المعلومات، فإن أكثر من خمسة آلاف حالة زواج تتم سنويا، حيث أشارت الإحصاءات الرسمية إلى صدور أكثر من 25 موافقة أسبوعيا لزواج السعوديين من الخارج، بمعدل خمس موافقات يوميا.
وفي شأن ذي صلة، عجزت جمعية رعاية أسر السعوديين في الخارج عن التوصل إلى أرقام تقديرية لعدد الزيجات، وحسب مصدر مطلع فإن أنواع الزيجات بين موثقة ودون توثيق وهو الأمر الذي قد يمنع تحقيق الجمعية للأهداف التي أنشئت من أجلها.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAJATGREEN
اسطورة الفكر العربي
اسطورة الفكر العربي



عدد المساهمات : 3445
المدينة المدينة : عمان
تاريخ التسجيل : 29/05/2009







مُساهمةموضوع: رد: إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية   الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:13 am

تحياتي

لمعالجة مشكلة ما بصدق يجب مواجهتها وعدم التنصل منها او الإدعّاء بضدها

قد تكون الأرقام كما تفضلت مبالغ بها وتزيد عن الحقيقة قليلا او كثيرا ولكن هذا لا يعني ان المشكلة غير موجوده

حين يضع المجتمع السعودي اللوم على اهل الفتاة القاصر والسماسرة الذين يقتنصون العرسان السعوديين (وبالذات)

فان هذا الكلام يظهر الشباب السعودي على انه ضحية

وهذا غير صحيح طبعا

الكثير من الشباب سواءا سعوديين او خليجيين بشكل عام يستغلون هم ظروف الفتيات فيبيت النية قبل مغادرته

لبلده بانه سيتزوج زواج مؤقت اليس هذا جُرم مبيت مع سبق الإصرار ؟

ثم ان الزواج اصبح بنظر الميسورين ماديا له مسميات حتى سمعنا بالزواج السياحي ..

اليس هذا استهتار واستغلال ؟

الا يقع هذا ضمن انواع الزواج المحرمة التي تقع تحت فترة معينه ينتهي الزواج بانتهاء مدة السياحة ؟

وهل الفئة الشبابية ( المستاحة ) ( والمستبيحة ) لها الحق ان تستغل ظروف الفتيات وتشارك في عمليه اسموها

بعمليات بيع وشراء مؤقت ؟

المشكلة في المبدأ نفسه وليس في عدد الضحايا فقد تكون الأرقام غير صحيحة ولكنها قد تكون ايضا اقل من العدد

الصحيح وليس اكثر كما يدّعي كاتب المقال ( محمد تركي ) فالكثير من الفتيات يتسترن على المصيبة ولا يظهرن

قصصهم ولا يقدمن شكاوى او طلبات للإعتراف بالإبن من قبل والده السعودي

انا لا افتي ولا احلل ولا احرم ولكن من له من الإسلام نصيب من اسمه يعلم ويعي بان استغلال الغير وظروفهم

حرام وان التزوير في حقيقة السن للموافقة على الزواج وهي اقل من السن التي طالب بها الشرع هي ايضا حرام

والموافقة على الزواج المؤقت واختراع اسم جديد له وهو الزواج السياحي حرام طالما انه ينوي تركها لمجرد انتهاء

مدة السياحة

فهل لو زنا كان سيخفف من الحرمة التي ابتعد عنها بهذا النوع من الزواج او المتاجرة ؟

اشكرك موج للطرح املين ان تتخذ اجراءات اكثر حزم واكثر منطقية لا ان يبرئوا المشترك بالجرم ويعتبروه

ضحية لا علم لها بما يحصل وكانهم ساقوه من بلده وفرضوا عليه الزواج بدون رغبة ودون نية منه

وايقاع اللوم كله على الفتاة التي تسعى للهروب من بيت اهلها والحاجة المادية وايضا ايقاع اللوم على المحامي

المرتشي الذي ساهم في تزوير الحقائق لتسهيل الجريمة

كلهم مجرمين والشاب السعودي هو الضحية فقط ؟؟؟

فليحاولوا حمايته اذا مما يحاك حوله من مكائد من هؤلاء المجرمين

تحياتي












كلماتي تحتوي على نسبة مفرطة من الكحول ..

ولكن هذا لا يعني اني كاتبة مترنحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
مشرف منتدى الشعر
  مشرف منتدى الشعر



عدد المساهمات : 458
المدينة المدينة : الدمام
تاريخ التسجيل : 11/02/2010





مُساهمةموضوع: رد: إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية   السبت أكتوبر 30, 2010 2:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم
يعطيك العافيه موج على الطرح المميز
انا اشوف ان الكل مذنب اولا لا يجوز الزواج بنيه الطلاق وهو محرم فمن فعل ذالك فهو مجرم هاذا من ناحيه الزوج لاكن من ناحيه ولي الامر كان من المفروض ان لا يزوج احد الا متئكد من اخلاقه لاكن ربما انو بعضهم جبرتهم الاحوال الماديه
هاذا ليس بعذر في ان يتخلى عن فلذه كبده هاذي نظرتي بشكل مؤجز

لاكن هل هناك سن شرعي لزواج البنت

تقبلو مروري






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAJATGREEN
اسطورة الفكر العربي
اسطورة الفكر العربي



عدد المساهمات : 3445
المدينة المدينة : عمان
تاريخ التسجيل : 29/05/2009







مُساهمةموضوع: رد: إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية   الأحد نوفمبر 28, 2010 8:31 am

اعتقد مستشارنا بأنه طالما ذكر المقال بان هناك عمليات تزوير بأوراق الفتاة فهذا يعني انها صغيرة على سن

الزواج

ولا يخفى على احد بان السن المناسب هو سن البلوغ للفتاة والشاب وما ذكره صاحب المقال يوضح انهم يستهدفون

من هن اقل سنا من هذه المرحلة

وهذا يضاعف جرمهم

اعتذر لموج البحر على المداخلة

تحياتي












كلماتي تحتوي على نسبة مفرطة من الكحول ..

ولكن هذا لا يعني اني كاتبة مترنحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد زاهر
سادة الحوار وإدارة النقاش
سادة الحوار وإدارة النقاش



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 28/07/2010






مُساهمةموضوع: رد: إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية   الإثنين نوفمبر 29, 2010 12:07 am

اما بعد /
الاخوه الاعضاء : اعضاء منتدانا الكرام
الاخ الفاضل : موج البحر صاحب الاحصائيه المعلنه علينا
حاولت مرارا فهم ما بين السطور...حقيقه الامر بدت صورة قاتمه سوداء رفعت يدى الى السماء ادعو على ولى امرنا ( اللهم ارنا فيه ما تحب وترضاه )
اعود الى احصائيتكم ومن خلال ما راجعت قوانين الزواج بالاجنبيات كانت تلك الشروط
1 – حضور الزوج والزوجه بنفسيهما
2 – ان يكون هناك شاهدى عدل
3 – الايكون فارق العمر بينهما 25 عاما
4 – يجب ان تكون الاقامه فى الدوله لغرض غير السياحه
تلك هى بعض الشروط التى وضعتها دولتنا وعظيم الاسف انا ننتمى اليها ( قوانين على ورق ) أما ان يقال ان هناك زواج سياحى فاسمحوا لى ان اقولها امام العرب جميعا دون ان اختص ذكر دوله بعينها
السياحه ياساده فى بلدنا انواع وطبيعه الامر ان يكون لكل سائح النوع الذى يريد السياحه فيه فعلى سبيل المثال وأراهم رأى العين
** الافواج الاوربيه مقصدهم الاماكن الاثريه مثل الاهرامات والمعابد والمسلات والمناطق القديمه مثل حى الحسين وخان الخليلى والكثير ....سائح يريد التمتع بالطبيعه ويرى اثارا من 7000 عام ويستمتع بدفء الشمس ...هؤلاء فى نظرى سائحون يأتى ومعه زوجته او صديقته من بلده لايريد شيئا الا السياحه التى جاء من اجلها ...
** سياحه الاخوة العرب (دون ذكر قوميه بعينها ) مقصدهم شارع الهرم ( وليس الاهرامات ) والكباريهات والفنادق ذات النجوم الخمسه وصالات القمار ومصاحبه الغانيات والراقصات ...وطبيعه الامر ان يأتى الشاب او الرجل بذاته باحثا عن ملذاته فيبحث عن فتاه صغيرة تقضى معه وقت سياحته ( يعنى بيعاملها بالجمله مش بالليله ) بينهم وبين انفسهم اننا نتزوج وحقيقه الامر ان كلمه زواج لارتكاب كل انواع الموبقات
واتسأل وأياكم : كيف يكون زواجا ومنهم من يرتاد المراقص وصالات القمار والجرى وراء الراقصات والغانيات ....هل فى هذا التحليل والتحريم وجميع الاماكن التى يرتدونها اخذت الصبغه الدينيه والشرعيه ؟؟؟؟
لا يوجد زواج سياحى ولا رحله الشتاء والصيف ورب هذا البيت فى كل مكان وليس فى مكان واحد ونتوارى عنه بالنزول الى دول العهر والفساد كالدوله التى اقيم على اراضيها ...
حقيقه الامر يجب ان نواجه انفسنا بضياع الدين من اهل الدين ولا نلقى باللوم على شعب بعينه ( حتى اصبحت الفتاة المصريه هى الذئب والشاب العربى هو الحمل الوديع ) ...
ما يكتب فى مكاتب المحامين من ورقه تقول انها زواج عرفى هى ورقه تدين الكل بأن الموقع عليها زانى والموقعه عليها زانيه وشاهديها ديوث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية   الإثنين ديسمبر 06, 2010 3:09 pm

لا يوجد زواج سياحى ولا رحله الشتاء والصيف ورب هذا البيت فى كل مكان وليس فى مكان واحد
ما يكتب فى مكاتب المحامين من ورقه تقول انها زواج عرفى هى ورقه تدين الكل بأن الموقع عليها زانى والموقعه عليها زانيه وشاهديها ديوث


فعلا هذه هي زبدة الموضوع

واشكر مراقبنا العام صاحب الموضوع

حرصه في عدم تضمن الردود ماليس له داعي
ولا يعود بالفائده

ولولا ان هناك كلام جميل واعجبني
في رد الاخ محمد زاهر
لما عاد الموضوع

تحياتي للجميع






 
ali.athab@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
 
إحصائية مصرية: 900 طفل ضحية زيجات سعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الحب Academy of Love :: المنتدى :: المنتديات الادبيه :: منتدى الحوار والنقاش الجاد-
انتقل الى: