اكاديمية الحب Academy of Love
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديمية الحب Academy of Love

منهج الحب التعليمي الاول على مستوى العالم الذي يدرس الحب وفق مقرر كامل يشمل جميع جوانب الحب يالاضافة لاكبر مكتبة حب عربية أقواال وعبارات حب كتب وأشعار ومؤلفات صور رومانسية ومقاطع صوت وفيديو امسيات شعرية وحوارات ابحاث ودرسات وكل ماهو مفيد وشيق في عالم الحب
 
الرئيسية قـــــدســــــــــــــــية الحـــــــــــــــــــبحكمة الحبأدب الحـــــــــبقانون الحبأحدث الصورفلسفة الحبسيكولوجية الحباتكيت الحبأهلا بكالتسجيلدخول

 

 في أصول الفقه

اذهب الى الأسفل 
+2
فيصل
my love
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB
my love


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه 8141-710
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه 21415510


في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: في أصول الفقه   في أصول الفقه Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 10:13 pm

أصول الفقه المتفق عليها ثلاثة:
كتاب الله عز وجل،
وسنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
وإجماع الأمة.
والمختلف فيها ثلاثة:
القياس،
والاستحسان،
والاستصلاح.
فأما كتاب الله سبحانه، فإن سبيل الفقيه أن يعرف تأويله، ووجوه الخطاب فيه من الخصوص والعموم، والناسخ والمسوخ، والأمر النهي، والإباحة والحظر، ونحوها مما شرح في التفاسير وكتب أصول الدين.
وأما سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فهي ثلاثة أضرب: أحدها القول، والثاني الفعل، والثالث الإقرار.
فالقول: ما روي عنه، صلى الله عليه وسلم أنه قال.
والفعل: ما روي عنه، صلى الله عليه وسلم أنه فعل.
والإقرار: ما روي عنه، صلى الله عليه وسلم أنه أقر عليه قومه ولم ينكره عليهم.
ثم من الإخبار: خبر التواتر، وهو ما رواه جماعة من الصحابة، وقد اتفق عامة الفقهاء على قبوله.
ومنها ما هو خبر الواحد، وهو ما يرويه الرجل الواحد من الصحابة. وأكثر الفقهاء يقولون بقبوله على شرائط يطول الكلام بذكرها.
ومن الحديث: ما هو متصل. وهو الذي يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم واحد، عن آخر، من غير أن ينقطع.
والمرسل والمنقطع: ما يرويه أحد التابعين الذين لم يروا النبي صلى الله عليه وسلم، مثل الحسن البصري، وابن سيرين، وسعيد بن المسيب، ويقول: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من غير أن يذكر من حدثه به عنه.
وقد قبله كثيرٌ من العلماء وزيفة بعضهم.
وأما الإجماع، فهو اتفاق الصحابة من المهاجرين والأنصار، وكذلك اتفاق العلماء في الأمصار في كل عصر دون غيرهم من العامة.
وأما القياس، فقد قال به جمهور العلماء، غير داود بن علي الأصفهاني ومن تبعه.
والقياس نوعان: قياس علة، وقياس شبه.
فقياس العلة: أن تجمع المقيس والمقيس به علة.
وقياس الشبة أن لا تجمع المقيس والمقيس به علة.
ولكن يقاس به على طريق التشبيه.
وكثير من الفقهاء لا يفرقون بينهما.
وطرد العلة هو أن تجعل مطردة في جميع معلولاتها.
وأما الاستحسان، فهو ما تفرد به أبو حنيفة وأصحابه، ولذلك سموا أصحاب الرأي، ومثال ذلك جواز دخول الحمام، وإن كان ما يستعمل فيه من الطين والماء مجهور المقدار.
وقيل: الاستحسان، هو قياس، لكنه خفي غير جلي.
وأما الاستصلاح، فهو ما تفرد به مالك بن أنس وأصحابه، ومثاله ما أجازه من تعامل الصيارفة وتبايعهم الورق بالورق، والعين بالعين، بزيادة ونقصان، وإن كان ذلك محظوراً على غيرهم، لما فيه من الصلاح للعامة.
فهذه أصول الفقه التي مرجعه إليها، ومداره عليها، وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i https://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com
فيصل
مراقب

مراقب
فيصل


في أصول الفقه Empty
عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
في أصول الفقه Alfd3a12
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Sh33r-10

في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أصول الفقه   في أصول الفقه Emptyالأحد أبريل 24, 2011 7:06 pm

مشكور ملك الاحساس على موضوعاتك الحلوه والله لايحرمنا منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين
كبار
الشخصيات

كبار الشخصيات
همس الحنين


في أصول الفقه Edara10
عدد المساهمات : 2585
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
في أصول الفقه Alfd3a12
في أصول الفقه 166
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أصول الفقه   في أصول الفقه Emptyالأحد أبريل 24, 2011 11:34 pm


في أصول الفقه 12871174116

في أصول الفقه 12871174118

في أصول الفقه 12871174119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غير البشر
نائبة المدير

نائبة المدير
غير البشر


في أصول الفقه Empty
عدد المساهمات : 2599
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
في أصول الفقه Alfd3a12
في أصول الفقه 166
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه 1710

في أصول الفقه 21415510

في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أصول الفقه   في أصول الفقه Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 2:27 am

جزاك الله خير
وجعله بميزان حسناتك
تقبل مروري بصفحتك
ودمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكاسر
عضو جديد
عضو جديد
الكاسر


في أصول الفقه Empty
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أصول الفقه   في أصول الفقه Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 1:13 am

يسلمووووووووووو
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الختيار
عضو جديد
عضو جديد
الختيار


في أصول الفقه Empty
عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Empty
في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty

في أصول الفقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أصول الفقه   في أصول الفقه Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 5:26 am

جزاك الله خير الجزاء..

يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ على طرحكُ المميزُ...
دوٌمآ بآنتظاار المزيدُ من جديدكُ القآآدمُ...~~

لكٍ خاالصُ وٌديُ ...~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في أصول الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الحب Academy of Love :: المنتدى :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى السنه المطهره-
انتقل الى: