my love
مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB
عدد المساهمات : 4583 المدينة : طيبة الطيبة تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: في أصول الفقه السبت أكتوبر 09, 2010 10:13 pm | |
| أصول الفقه المتفق عليها ثلاثة: كتاب الله عز وجل، وسنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وإجماع الأمة. والمختلف فيها ثلاثة: القياس، والاستحسان، والاستصلاح. فأما كتاب الله سبحانه، فإن سبيل الفقيه أن يعرف تأويله، ووجوه الخطاب فيه من الخصوص والعموم، والناسخ والمسوخ، والأمر النهي، والإباحة والحظر، ونحوها مما شرح في التفاسير وكتب أصول الدين. وأما سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فهي ثلاثة أضرب: أحدها القول، والثاني الفعل، والثالث الإقرار. فالقول: ما روي عنه، صلى الله عليه وسلم أنه قال. والفعل: ما روي عنه، صلى الله عليه وسلم أنه فعل. والإقرار: ما روي عنه، صلى الله عليه وسلم أنه أقر عليه قومه ولم ينكره عليهم. ثم من الإخبار: خبر التواتر، وهو ما رواه جماعة من الصحابة، وقد اتفق عامة الفقهاء على قبوله. ومنها ما هو خبر الواحد، وهو ما يرويه الرجل الواحد من الصحابة. وأكثر الفقهاء يقولون بقبوله على شرائط يطول الكلام بذكرها. ومن الحديث: ما هو متصل. وهو الذي يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم واحد، عن آخر، من غير أن ينقطع. والمرسل والمنقطع: ما يرويه أحد التابعين الذين لم يروا النبي صلى الله عليه وسلم، مثل الحسن البصري، وابن سيرين، وسعيد بن المسيب، ويقول: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من غير أن يذكر من حدثه به عنه. وقد قبله كثيرٌ من العلماء وزيفة بعضهم. وأما الإجماع، فهو اتفاق الصحابة من المهاجرين والأنصار، وكذلك اتفاق العلماء في الأمصار في كل عصر دون غيرهم من العامة. وأما القياس، فقد قال به جمهور العلماء، غير داود بن علي الأصفهاني ومن تبعه. والقياس نوعان: قياس علة، وقياس شبه. فقياس العلة: أن تجمع المقيس والمقيس به علة. وقياس الشبة أن لا تجمع المقيس والمقيس به علة. ولكن يقاس به على طريق التشبيه. وكثير من الفقهاء لا يفرقون بينهما. وطرد العلة هو أن تجعل مطردة في جميع معلولاتها. وأما الاستحسان، فهو ما تفرد به أبو حنيفة وأصحابه، ولذلك سموا أصحاب الرأي، ومثال ذلك جواز دخول الحمام، وإن كان ما يستعمل فيه من الطين والماء مجهور المقدار. وقيل: الاستحسان، هو قياس، لكنه خفي غير جلي. وأما الاستصلاح، فهو ما تفرد به مالك بن أنس وأصحابه، ومثاله ما أجازه من تعامل الصيارفة وتبايعهم الورق بالورق، والعين بالعين، بزيادة ونقصان، وإن كان ذلك محظوراً على غيرهم، لما فيه من الصلاح للعامة. فهذه أصول الفقه التي مرجعه إليها، ومداره عليها، وبالله التوفيق | |
|
فيصل مراقب
عدد المساهمات : 289 تاريخ التسجيل : 31/12/2010
| موضوع: رد: في أصول الفقه الأحد أبريل 24, 2011 7:06 pm | |
| مشكور ملك الاحساس على موضوعاتك الحلوه والله لايحرمنا منك | |
|
همس الحنين كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 2585 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد: في أصول الفقه الأحد أبريل 24, 2011 11:34 pm | |
| | |
|
غير البشر نائبة المدير
عدد المساهمات : 2599 تاريخ التسجيل : 04/07/2010
| موضوع: رد: في أصول الفقه الإثنين أبريل 25, 2011 2:27 am | |
| جزاك الله خير وجعله بميزان حسناتك تقبل مروري بصفحتك ودمت بحفظ الرحمن | |
|
الكاسر عضو جديد
عدد المساهمات : 24 تاريخ التسجيل : 23/03/2010
| موضوع: رد: في أصول الفقه الثلاثاء أبريل 26, 2011 1:13 am | |
| يسلمووووووووووو الله يعطيك العافيه | |
|
الختيار عضو جديد
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 12/07/2011
| موضوع: رد: في أصول الفقه الجمعة يوليو 15, 2011 5:26 am | |
| جزاك الله خير الجزاء..
يعطيـك ـآلـعـآفيـهَ على طرحكُ المميزُ... دوٌمآ بآنتظاار المزيدُ من جديدكُ القآآدمُ...~~
لكٍ خاالصُ وٌديُ ...~~ | |
|