اكاديمية الحب Academy of Love
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اكاديمية الحب Academy of Love

منهج الحب التعليمي الاول على مستوى العالم الذي يدرس الحب وفق مقرر كامل يشمل جميع جوانب الحب يالاضافة لاكبر مكتبة حب عربية أقواال وعبارات حب كتب وأشعار ومؤلفات صور رومانسية ومقاطع صوت وفيديو امسيات شعرية وحوارات ابحاث ودرسات وكل ماهو مفيد وشيق في عالم الحب
 
الرئيسية قـــــدســــــــــــــــية الحـــــــــــــــــــبحكمة الحبأدب الحـــــــــبقانون الحبأحدث الصورفلسفة الحبسيكولوجية الحباتكيت الحبأهلا بكالتسجيلدخول

 

 لو انكم تفعلون‎

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبع
موقوف

موقوف
avatar


لو انكم تفعلون‎ Empty
عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty


لو انكم تفعلون‎ Empty
مُساهمةموضوع: لو انكم تفعلون‎   لو انكم تفعلون‎ Emptyالأحد يناير 24, 2010 10:44 pm

{الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .
أما بعد:

قال جل في علاه:

{
‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا * وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا * وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا‏}‏ (النساء :68,67,66)

قال العلامة الشيخ السعدي - رحمه الله - في تفسيره:

يخبر تعالى أنه لو كتب على عباده الأوامر الشاقة على النفوس من قتل النفوس والخروج من الديار لم يفعله إلا القليل منهم والنادر، فليحمدوا ربهم وليشكروه على تيسير ما أمرهم به من الأوامر التي تسهل على كل أحد، ولا يشق فعلها، وفي هذا إشارة إلى أنه ينبغي أن يلحظ العبد ضد ما هو فيه من المكروهات، لتخف عليه العبادات، ويزداد حمدًا وشكرًا لربه‏.‏

ثم أخبر أنهم لو فعلوا ما يوعظون به أي‏:‏ ما وُظِّف عليهم في كل وقت بحسبه، فبذلوا هممهم، ووفروا نفوسهم للقيام به وتكميله، ولم تطمح نفوسهم لما لم يصلوا إليه، ولم يكونوا بصدده، وهذا هو الذي ينبغي للعبد، أن ينظر إلى الحالة التي يلزمه القيام بها فيكملها، ثم يتدرج شيئًا فشيئًا حتى يصل إلى ما قدر له من العلم والعمل في أمر الدين والدنيا، وهذا بخلاف من طمحت نفسه إلى أمر لم يصل إليه ولم يؤمر به بعد، فإنه لا يكاد يصل إلى ذلك بسبب تفريق الهمة، وحصول الكسل وعدم النشاط‏.‏

ثم رتب ما يحصل لهم على فعل ما يوعظون به، وهو أربعة أمور‏:‏

‏(‏أحدها‏)‏ الخيرية في قوله‏:‏ ‏{‏لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ لكانوا من الأخيار المتصفين بأوصافهم من أفعال الخير التي أمروا بها، أي‏:‏ وانتفى عنهم بذلك صفة الأشرار، لأن ثبوت الشيء يستلزم نفي ضده‏.‏

‏(‏الثاني‏) حصول التثبيت والثبات وزيادته، فإن الله يثبت الذين آمنوا بسبب ما قاموا به من الإيمان، الذي هو القيام بما وعظوا به، فيثبتهم في الحياة الدنيا عند ورود الفتن في الأوامر والنواهي والمصائب، فيحصل لهم ثبات يوفقون لفعل الأوامر وترك الزواجر التي تقتضي النفس فعلها، وعند حلول المصائب التي يكرهها العبد‏.‏ فيوفق للتثبيت بالتوفيق للصبر أو للرضا أو للشكر‏.‏ فينزل عليه معونة من الله للقيام بذلك، ويحصل له الثبات على الدين، عند الموت وفي القبر‏.‏ وأيضًا فإن العبد القائم بما أمر به، لا يزال يتمرن على الأوامر الشرعية حتى يألفها ويشتاق إليها وإلى أمثالها، فيكون ذلك معونة له على الثبات على الطاعات‏.‏

‏(‏الثالث‏)‏ قوله‏:‏ ‏{‏وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا‏}‏ أي‏:‏ في العاجل والآجل الذي يكون للروح والقلب والبُدن، ومن النعيم المقيم مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏الرابع‏)‏ الهداية إلى صراط مستقيم‏.‏ وهذا عموم بعد خصوص، لشرف الهداية إلى الصراط المستقيم، من كونها متضمنة للعلم بالحق، ومحبته وإيثاره والعمل به، وتوقف السعادة والفلاح على ذلك، فمن هُدِيَ إلى صراط مستقيم، فقد وُفِّقَ لكل خير واندفع عنه كل شر وضير‏.‏











‏وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا * وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا * وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا‏}‏ (النساء :68,67,66)

قال العلامة الشيخ السعدي - رحمه الله - في تفسيره:

يخبر تعالى أنه لو كتب على عباده الأوامر الشاقة على النفوس من قتل النفوس والخروج من الديار لم يفعله إلا القليل منهم والنادر، فليحمدوا ربهم وليشكروه على تيسير ما أمرهم به من الأوامر التي تسهل على كل أحد، ولا يشق فعلها، وفي هذا إشارة إلى أنه ينبغي أن يلحظ العبد ضد ما هو فيه من المكروهات، لتخف عليه العبادات، ويزداد حمدًا وشكرًا لربه‏.‏

ثم أخبر أنهم لو فعلوا ما يوعظون به أي‏:‏ ما وُظِّف عليهم في كل وقت بحسبه، فبذلوا هممهم، ووفروا نفوسهم للقيام به وتكميله، ولم تطمح نفوسهم لما لم يصلوا إليه، ولم يكونوا بصدده، وهذا هو الذي ينبغي للعبد، أن ينظر إلى الحالة التي يلزمه القيام بها فيكملها، ثم يتدرج شيئًا فشيئًا حتى يصل إلى ما قدر له من العلم والعمل في أمر الدين والدنيا، وهذا بخلاف من طمحت نفسه إلى أمر لم يصل إليه ولم يؤمر به بعد، فإنه لا يكاد يصل إلى ذلك بسبب تفريق الهمة، وحصول الكسل وعدم النشاط‏.‏

ثم رتب ما يحصل لهم على فعل ما يوعظون به، وهو أربعة أمور‏:‏

‏(‏أحدها‏)‏ الخيرية في قوله‏:‏ ‏{‏لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ‏}‏ أي‏:‏ لكانوا من الأخيار المتصفين بأوصافهم من أفعال الخير التي أمروا بها، أي‏:‏ وانتفى عنهم بذلك صفة الأشرار، لأن ثبوت الشيء يستلزم نفي ضده‏.‏

‏(‏الثاني‏)‏ حصول التثبيت والثبات وزيادته، فإن الله يثبت الذين آمنوا بسبب ما قاموا به من الإيمان، الذي هو القيام بما وعظوا به، فيثبتهم في الحياة الدنيا عند ورود الفتن في الأوامر والنواهي والمصائب، فيحصل لهم ثبات يوفقون لفعل الأوامر وترك الزواجر التي تقتضي النفس فعلها، وعند حلول المصائب التي يكرهها العبد‏.‏ فيوفق للتثبيت بالتوفيق للصبر أو للرضا أو للشكر‏.‏ فينزل عليه معونة من الله للقيام بذلك، ويحصل له الثبات على الدين، عند الموت وفي القبر‏.‏ وأيضًا فإن العبد القائم بما أمر به، لا يزال يتمرن على الأوامر الشرعية حتى يألفها ويشتاق إليها وإلى أمثالها، فيكون ذلك معونة له على الثبات على الطاعات‏.‏

‏(‏الثالث‏)‏ قوله‏:‏ ‏{‏وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا‏}‏ أي‏:‏ في العاجل والآجل الذي يكون للروح والقلب والبُدن، ومن النعيم المقيم مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر‏.‏

‏(‏الرابع‏)‏ الهداية إلى صراط مستقيم‏.‏ وهذا عموم بعد خصوص، لشرف الهداية إلى الصراط المستقيم، من كونها متضمنة للعلم بالحق، ومحبته وإيثاره والعمل به، وتوقف السعادة والفلاح على ذلك، فمن هُدِيَ إلى صراط مستقيم، فقد وُفِّقَ لكل خير واندفع عنه كل شر وضير‏.
**
منقول**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور
عضو مميز
عضو  مميز
الامبراطور


عدد المساهمات : 400
المدينة المدينة : المدينة المنورة
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو انكم تفعلون‎   لو انكم تفعلون‎ Emptyالخميس يناير 28, 2010 3:30 pm

جزاك الله الف خير وجعلها انشاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع
موقوف

موقوف
avatar


لو انكم تفعلون‎ Empty
عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty


لو انكم تفعلون‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو انكم تفعلون‎   لو انكم تفعلون‎ Emptyالجمعة يناير 29, 2010 11:16 pm

الامبراطور ربي يجزاك الجنه

تواجدك انار متصفحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين
كبار
الشخصيات

كبار الشخصيات
همس الحنين


لو انكم تفعلون‎ Edara10
عدد المساهمات : 2585
تاريخ التسجيل : 23/12/2009
لو انكم تفعلون‎ Alfd3a12
لو انكم تفعلون‎ 166
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو انكم تفعلون‎   لو انكم تفعلون‎ Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 5:24 am

جزاك الله خير نبع الوفاء
وجعلها
الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع
موقوف

موقوف
avatar


لو انكم تفعلون‎ Empty
عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty
لو انكم تفعلون‎ Empty

لو انكم تفعلون‎ Empty


لو انكم تفعلون‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لو انكم تفعلون‎   لو انكم تفعلون‎ Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2010 6:00 am

الله يعطيك الف عافيه

لاعدمت تواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لو انكم تفعلون‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انشودة ماساة ام !! رجا منكم انكم دتخلون !!!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الحب Academy of Love :: المنتدى :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي العام للدعوة والنصح والارشاد-
انتقل الى: