my love
مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB
عدد المساهمات : 4583 المدينة : طيبة الطيبة تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: اختصارات ومصطلحات في عالم السيارات الإثنين ديسمبر 07, 2009 12:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة : عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامي العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة في معظم الأحيان لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذه المصطلحات للتسهيل ولكن بعد مدة أصبحت الاختصارات هي المتداولة لدرجة انه تم نسيان المصطلح الأساسي وهو أهم بكثير من الاختصار أليس كذلك؟ وفى هذا الموضوع سوف أقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة التي اعرفها في عالم السيارات وسأقوم بشرح كل منها شرح سريع عسى أن يستفيد بها كل محب 4WD Four Wheel Drive أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع، أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام ABC : Active Body Control أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP
ABS : "AntiBlockierSystem Or Anti Lock Brake System و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض اللزجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه، و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى السائق الضغط بقوة على الفرامل ACC : Adaptive Cruise Control و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التي تسير إمامك بحيث تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة التي أمامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل أيضاً جانب الطريق أي الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق .. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث، ACEA : Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت المحركات وأرقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك AERODYNAMIC : الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفه الكثير غير المتخصصين والمهندسين و الخبراء في هذا المجال ويعتمد أيضا على شكل الجسم الخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء Front Projected Area AIR BAG : الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة، وأصبح ألان هناك أنواع كثير منها : وسادة السائق وسادة الراكب الوسائد الجانبية وسائد النوافذ وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان، وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي لا تنطلق في اتجاه كرسي الأطفال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة السائق عام 1980 في فئة SClass من سيارات مرسيدس، و في عام 1988 تم عمل أول وسادة هوائية للراكب الذي بجانب السائق
ASR : Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة وهو يعتبر جزء من أجزاء أل ABS ATF : Automatic Transmission Fluid أي زيت صندوق نقل الحركة الأوتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه "سيرفو AWD All Wheel Drive وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الأربعة BAS Brems Assistant System أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة.. جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها BiLitronic اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين Boxer Motor نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW، و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك، و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة و انتقلت معه هذه التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الألمانية العريقة بالتأكيد فالطيور على أشكالها تقع CAN Controller Area Network أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض، و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR) وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN Catalysator أحد احد أجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد استكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما CDI Common Rail Diesel Direct Injection المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها من وصلة واحدة (Common Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في مراحل الحقن الكترونياً و حدة كان السبب الاساسى في تطور محركات الديزل التطور الأخير وبدئها في منافسة محركات البنزين في القدرة والقوة Ceramic السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي، و في الوقت الحالي نجد أهم استغلال لها في الفرامل القرصية، و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة .. وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضي يصل إلى أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يستعملها عمرة مرتين ولا حاجة قبل ما لفرامل تفسد Cetin No رقم السيتان رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبه رقم الاوكتان في البنزين
CO Carbon Oxide غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقه الوفاة وسمى بالموت الأحمر لان الإنسان الذي يموت مختنقا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء إليه Compressor من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه ، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل في تشغيل الضاغط ولأنه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ، و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد المحرك CVT Gearbox نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأوتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية Data Bus كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500) DI Direct Injection أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك DOHC : Double Overhead Camshaft وهو نظام وجود كامنان علويتان في المحرك وهذا معناه دقة أفضل فى فتح وغلق الصمامات وبالتالي حريق أفضل فقدرة أعلى Dummy دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات، و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان EGas : المقصود بها الاستعاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الالكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك.. حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل دون حتى الضغط على الدواسة ESP : Electronic Stability Program أي التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى الطرد المركزي في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة، و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في محاولة قلب السيارة أو عمل حادثة بالسيارة، وذلك لان السيارة لن تستجيب لهم و ستظل ثابتة مهما أخطأنا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا
EDC : Electronic Diesel Control التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة EHB : Electro Hydraulic Break الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! أو لمس الدواسة وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابق ذكره ( عشان تكمل بقى ) EON : Enhanced Other Network القدرة على التقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي يسمعها السائق، و هنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد انتهاء تلك النشرة أوتوماتيكيا للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا Floating Car Area : نظام إخباري أوتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، مما يعني توضيح حجم حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها .. وهذا النظام مازال اختباري حتى الآن FSI : Fuel Stratified Injection أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما يرفع من كفاءة المحرك Gas Generator : وهى جزء من أل Air Bag وهى مولد أو مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍ صغيرٍ من الثانية GPS : Global Position System Or Graphical Point Control و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار.. هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات سواء للطائرات أو للسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي تسعى شركة BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولة الإمارا HC Hydrogen Oxide وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة ووظيفة ال Cataly sator الأساسية هي تنقيته والتخلص منه Head up Display نظام لعرض بيانات السيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاد يلاك لاستخدامه في طرازاتها الاختيارية الحديثة مثلImage و غيرها وبالطبع هو موجود في السيارة المعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة ولقد رأيته بنفسي وصراحة كنت كاننى في حلم أو أشاهد فيلم من أفلام الخيال العلمي لأنك تشاهد الكلام و المؤشرات كلها شفافة أمامك على الزجاج وفى نفس الوقت ترى الطريق hp : Horse Power وهى غنية عن التعريف بالطبع وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكا والعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الآوربي، و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS Hybrid System المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول.. جدير بالذكر أن من أوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية الآن طراز Toyota Pries وقد تكلمت بالتفصيل الممل عن هذا الموضوع في موضوعي ( السيارات المزدوجة بداية لتكنولوجيا جديدة فى عالم السيارات )
Hydro pneumatic نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن الياي Coil springs (الزنبرك المعدني) و يستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة .. و هو مطبق حالياً فقط لدى ستروين (Citroen) التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك بإمكانية خفض أو رفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي الخاص بذلك ( وأنا شفت وركبت العربية دى بنفسي ) hydrogen Tank خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جداً (محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزين الهيدروجين يجب أن تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell محركاً اختباري و لا يمكن إنتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلك العادي وبأذن الله سوف يكون لى موضوع مفصل عن هذا النظام قريبا kW Kilo Watt وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباً بالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة، الحصان أو البغل الأمريكي hp و الحصان الأوربي PS، و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp LED Light Emitting Diode و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء (Remote Control) وهى تستخدم في أشياء عديدة بالسيارة منها أجهزة الأنظار و GPS وغيرها
LPG Liquefied Petroleum Gas أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحي أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية له هي بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص، إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطات التكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام المعروف حالياً.. فما رأيكم؟ ... آسف نسيت أقول أن يمكنك تحريك السيارة بالغاز و البنزين معاً، و أن تكلفة تعديل نظام حقن الوقود للمحرك لا تزيد عن الثلاثة آلاف جنيه مصري ولكن أنا لا أحبذه لأنه لا احد يخيرني بين توفير البنزين أو حمل قنبلة شديدة الانفجار معي في السيارة مش كده ولا إيه MPI Multipoint Injection أي حقن متعدد النقاط، و المعنى أن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداء وهذا النظام الآن يستخدم تقريبا في جميع أنواع السيارات لأنه ثبت نجاحه الشديد و بالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة NO Nitrogen Oxide أكاسيد النيتروجين التي تنتج عن اشتراك نيتروجين الجو في عملية الاحتراق الداخلي في المحرك عند درجات الحرارة العالية، و التي غالباً ما تخرج مع العادم غير كاملة الاحتراق .. لذا كان من الضروري أن يحقق المحفز (Cutely sator) الموجود عند علبة الشاكمان مطلباً آخر و هو إكمال إحراق النيتروجين، الأمر الذي يعد صعباً فنياً،مما يؤدي إلى وجود فروقٍ بين محفزٍ و آخر OBD On Board Diagnose أي المراقبة الذاتية لأجزاء السيارة، خاصة تلك المسئولة عن تقليل انبعاث غازات العادم الضارة وأصبح هذا النظام مهما جدا في الفترة الأخيرة نظرا لتحديد شركات السيارات بنسب معينة من الانبعاث Emption والعوادم Exhaust لكي تخرج من السيارة وهذا النظام يساعد على تنظيم والحد منها PES Poly Ellipsoid System و هو أسلوب يستخدم في المصابيح الأمامية (هالوجين أو Xenon) لعكس الضوء على الطريق من خلال عاكس بيضاوي الشكل.. أهم ما يميز هذا الأسلوب هو الحجم الصغير الذي يضيء في نفس الوقت مساحةً أكبر من العادية
PS الحصان الأوربي وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أوربا و هي أقل قليلاً من الحصان الأمريكي، و بالتحديد 1PS = 0.9862 hp TC Or TCS Or ETC : Traction Control Or Traction Control System Or Electra. Traction Control نظام إلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار (جزء من أل ABS) و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته .. و هو مرادف لـنظام ASR لدى مرسيدس RDS : Radio Data System و هو نظام عالمي لإرسال بيانات المحطة الإذاعية إلى راديو السيارة ليظهر على شاشته اسم المحطة و الوقت مثلاً، هذا و يمكن للنظام أن يستخدم في إرسال ما هو أكثر من ذلك مثل الإعلانات المكتوبة أو كتابة أرقام تليفون برنامج يتحاور مع المستمعين عن طريق التليفون .. جديرٌ بالذكر أن من أوائل المحطات الإذاعية التي استخدمت هذا النظام محطة دبي الإمارات العربية المتحدة SAE : Society of Automotive Engineers و هو اتحاد مهندسي صناعة السيارات، وكذلك نجده فى زجاجات زيوت المحركات و هو يصف جودة و لزوجة الزيت، فعلى سبيل المثال SAE 0W يعني زيتاً شديد السيولة قريب من سيولة الماء، أما SAE 50 فيعني زيتاً لزجاً كثيفاً مثل العسل (في كثافته فقط بالطبع) SUV Sport Utility Vehicle اختصار لفئة السيارات الرياضية العزم ( torque ) هو القوةالأولية والخام التي نحصل عليها نتيجة لالتفاف عمود الكرنك ( Crank Shaft ) القوةالحصانية ( horse power ) هي علاقة رياضية بحتة بين العزم ( torque ) وسرعة دوران المحرك ( RPM )،هناك بحث في هذا الموضوع بعنوان القوة الحصا نية والعزم. RPM Revolution per Minute وهي سرعة دوران المحرك وتقاس بعدد دورات المحرك في الدقيقة الواحدة. SUV Sport Utility Vehicle أي السيارة الرياضية العملية وهي ابتكار أمريكي منذ بداية تسعينيات القرن الماضي لسيارات شبه جيب تتميز بالأداء القوي والرياضي والمريح في نفس الوقت SAV Sport Activity Vehicle أي السيارة الرياضية النشطة وهي رد ألماني قوي على فئة أل ( SUV ) التي بدت مملة بعض الشيء، وبإمكانك الرجوع لموضوع BMW the SAV الذي يحوي معلومات عن هذا النوع من السيارات. ( Crossover ) أي السيارة متداخلة الأوجه وهي ابتكار جديد لفئة من السيارات بدأت في نهاية التسعينيات، وهذه السيارات هي عبارة عن سيارة بين الجيب والمنيفان والسيدان، ومن أمثلة هذه السيارة فئتي أل R والـ B الجديدتين من مرسيدس. ( Pick up ) فئة كلاسيكية من السيارات عبارة عن كابينة ركاب غالباً لراكبين – وصندوق خلفي للتحميل. ( Sedan ) فئة كلاسيكية من السيارات تتكون عادة من أربعة أبواب وصندوق أمتعة خلفي. ( سعة المحرك ) هي مجموعة الأسطوانات في المحرك فلو كان لدينا مثلاً محرك من أربع اسطوانات وعلمنا أنحجم الأسطوانة الواحدة هو 500 سنتيمتر مكعب ( cc )، فحجم المحرك في هذه الحالة = 500 ×4 = 2000 سنتيمتر مكعب، أو 2 لتر،فاللتر الواحد يساوي 1000 سنتيمتر مكعب ( cc ) والأمريكان يستخدمون وحدة أخرى لقياس الحجم هي البوصة المكعبة ( ce ).
معاملالجر ( drag coefficient ) هو مقدار احتكاك الجسم المتحرك بالهواء ووحدة قياسه هي أل cx ، ويعير مصممي السيارات لهذا المعامل كل انتباه لما لهمن تأثير على أداء السيارة العام فكلما صغر رقم هذا المعامل كلما أثر ذلك إيجاباً على اقتصادية وثبات وسرعة وهدوء السيارة. التسارع عادة ما يعمد مصنعوا وصحافيو السيارات إلى تحديد أداء السيارة بقياس تسارعها، فيقيسون سرعة وصول السيارة من حال السكون التام إلى سرعة 100 كلم وإلى 400 كلم وإلى 1000 كلم، كما يقيسون تسارعها أثناء الحركة من سرعات معينة إلى أخرى وعند نسب معينة لعلبة التروس. السرعة هناك عداد بالسيارة يسمى أل Odometer وهو يستخدم لقياس سرعة السيارة ويعتمد في قياسه على مقياس يند وليين هما الـ Kph و أل Mph الأول هو كيلومتر لكل ساعة و الثاني ميل لكل ساعة، وللتوضيح فإن الرقم الذي يشير له العداد هو ماتقطعه السيارة في ساعة. الوزن هو وزن السيارة فارغة وقد يتفاوت هذا الوزن في النوع الواحد من السيارات تبعاً لمواصفاتها. دفعخلفي ( Rwd ) تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الخلفية. دفع أمامي ( Fwd ) تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الأمامية. دفع رباعي( 4WD ) أو ( 4×4) العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هي الأربعة. دفع رباعي جزئي في السيارات الجيب الكلاسيكية يتم تعشيق العجلات الأمامية عند الحاجة فقط، بينما يبقيها السائق مفصولة عن علبة التروس في السياقة العادية. دفع رباعي دائم نجد في معظم سيارات الدفع الرباعي العصرية أن الدفع يتم دائما بالعجلات الأربع، حيث تستفيد هذه السيارات من الثبات الكبير الذي توفره هذه الميزة، محرك في الأمام الغالبة العظمى من السيارات توضع محركاتها في الجهة الأمامية وغالباً ما تكون أمام المحور الأمامي. محرك في الخلف إلا أننا نجد في بعض السيارات خصوصاً منها الرياضية، أن محركاتها توضع في الجهة الخلفية خلف المحور الخلفي كالبورش 911 مثلاً. محرك في الوسط وقد نجد أحياناً أخرى أن المحرك يوضع في الجهة الأمامية ولكن إلى الوراء قليلاً أي خلف المحور الأمامي كالهوندا S 2000، أو في الخلف ولكن إلى الأمام قليلاً أمام المحور الخلفي كسيارات فيراري ولمبورجيني. وفي الحالتين نطلق على وضعية المحرك الوضع الوسطي وتفيد هذا الوضعية السيارة توازناً كبيراً، فكلما تركز وزن السيارة في الوسط كلما أضفى ذلك توازناً على السيارة. محور أمامي هو منظومة العجلات الأمامية مع محورها. محور خلفي هو منظومة العجلات الخلفية مع محورها. ترس تفاضلي هو مجموعة تروس توضع في محور العجلات كي تسمح بانزلاق الحركة بين العجلتين الموصولتين بالمحور كي تمكن العجلات من الالتفاف بكل سهولة، حيث أن العجلات تتفاوت سرعاتها أثناء الالتفاف، فالعجلة الداخلية تسير بسرعة أقل من الخارجية ما يشكل ضغطاً على محاور الحركة. ترس تفاضلي خلفي نجد ذلك في جميع سيارات الدفع الخلفي و الرباعي. ترس تفاضلي أمامي نجده في جميع السيارات ذات الدفع الأمامي و الرباعي. ترس تفاضلي وسطي يركب هذا المحور في سيارات الدفع الرباعي كي يفاضل بين المحورين الأمامي والخلفي الذي نتختل فسرعتيهما أثناء الالتفاف. زاوية التقارب هي الزاوية المتكونة بين الصادم الأمامي وإطار السيارةالأمامي والأرض، وهو مقياس يعتمد لتقييم سيارات الجيب بحيث كلما كبر انفراج هذه الزاوية كلما تمكنت سيارة الجيب من تعدي الحواجز الطبيعية بسهولة. زاوية التباعد هي الزاوية المتكونة بين الصادم الخلفي وإطار السيارة الخلفي والأرض، وهنا أيضاً يفضلان يكون انفراج هذه السيارة كبيرا كي تتمكن الجيب من تعدي الحواجز الطبيعية بسهولة. الزاوية الوسطية هي الزاوية المتكونة بين الإطارين الأمامي والخلفي والحافة السفلية للسيارة، وأيضاً يفضلان يكون انفراج هذه الزاوية كبيراً. مركز الثقل ( center of gravity ) هو نقطة يتم تحديدها حسابياً يتمركز وزن السيارة فيها، وكلما انخفضت هذه النقطة وتراجعت قليلاً عن منتصف السيارة لتقترب من المحور الخلفي كان أفضل للسيارة، حيث أن هذه النقطة تتدخل كثيراً في توازن السيارة وتماسكها معا لطريق. وتلعب أمور كثيرة دور في تحديد هذه النقطة، مثل وضعية المحرك ونوعه ارتفاع السيارة – توزيع وزن السيارة بين الأمام والخلف .... OHC Over Head Cam أي عمود كامات علوي. DOHC Dual Over Head Cam أي عمود كامات علوي مزدوج، وتستخدم هذه التقنية في المحركات المتعددة الصمامات. OHV Over Head Valve أي صمامات علوية، حيث أن عمود الكامات يوجد في وسط المحرك، وهي تقنية قديمة عفا عليها الزمن لاتزال تعتمدها الشركات الأمريكية في بعض سياراتها. تعدد الصمامات ( multivalve ) هي وسيلة لجأ لها مهندسو السيارات كي يزيدوا مساحةفتحات الصمامات حيث أن رسم دائرتين وسط دائرة كبيرة لن يستغل مساحة كبيرة من الدائرة الكبيرة كما يستغلها رسم أربعا وخمس دوائر– الدائرتين هما فتحات الصمامات بينما الدائرة الكبيرة هي الاسطوانة. تقنية تغييرتوقيت وزاوية فتح الصمامات هي تقنية تتيح التحكم في توقيت فتح الصمامات وزاوية فتحها وذلك باللجوء إلى عدة تقنيات،وأهم هذه التقنيات هي إضافة مجموعة كامات على نفس أعمدة الكامة بأشكال مختلفة كي تطول فترة فتح الصمام أو تقصر وكذلك بالنسبة لزاوية الفتح، فتخدم المجموعة الأولى المحرك على دورات منخفضة بينما تخدم المجموعة الثانية المحرك على دورات مرتفعة. وتهدف هذه التقنية لزيادة فعالية المحرك بإضفاء عزم عالي على دورات منخفضة وترشيد استهلاكه من الوقود كما إن لهذه التقنية فوائد أخرى كثيرة لا يسعنا ذكرها. CVT continuous variable transmition وهي نوع من علب التروس يتكون من ترس واحد – إذا صح التعبير – يكبر ويصغر حسب السرعة المطلوبة فيلغي الحاجة للتبديل من ترس إلى آخر كما هو الحال في علب التروس العادية ويلغي بذلك فراغات تبديلا لنسب،كما إن هذه العلبة تتيح تبديلاً لا متناهياً للسرعة وبكل سلاسة. ولكن هذه العلبة تعاني من اعتما ديتها المتدنية ما يجعل استخدامها منحصرا في أنواع قليلة من السيارات.
علبة تروسمتتالية ( sequential transmition ) وهي نوع من علب التروس وجد طريقه عند العديد من السيارات الحديثة بعد ان كان محصوراً في نخبة من السيارات الرياضية والفخمة. وقد استخدمت هذه العلب في بدايتها في سيارات السباق، وهي توفر تعشيقاً متتالياً لنسب التروس أي أن السائق لا يستطيع التبديل من النسبة الأولى إلى الثالثة – مثلاً دون المرور بالنسبة الثانية كما هو الحال في العلبة العادية. Turbo هو جهاز ميكانيكي بسيط يستخدم للاستفادة من الطاقة المهدرة المتمثلة في اندفاع غاز العادم من الإسطوانة نتيجة للانفجار والتي عادة ما تذهب سدى، ويستفاد من هذه العملية زيادة العزم وبالتالي القوة الحصانية. ويتكون جهاز التو ربو من توربين – من هنا جاء الاسم – مثبت عند مخرج غاز العادم، هذا التوربين موصول ميكانيكياً عبر عمود بمضخة هواء مثبتة في فلتر هواء جهاز البخاخ مايزيد في كمية الهواء الداخلة للاسطوانة وبالتالي كمية الوقود حيث أن جهاز البخاخ يزيد الكترونيا ًكمية الوقود عند زيادة الهواء ليبقي نسبة ثابتة بين الهواء والوقود. Supercharger ( الضاغط الحجمي ) وهو أيضاً جهاز ميكانيكي بسيط وله نفس الهدف أي زيادة طاقة المحرك،ولكن هنا تتم هذه العملية بأسلوب مختلف. الاختلاف الأكبر بين السوبر تشارجر وبين جهاز التوربو هو في تشغيل مضخة الهواء، ففي الوقت الذي تشغل فيه هذه المضخة في التوربو عن طريق التوربين الذي تديره غازات العادم، تشغل هذه المضخة في جهاز السوبر تشارجر بواسطة سير مربوط في عمود الكرانك تماماً كما يشغل كومبريسور المكيف والدينامو. وهناك فروق في كاراكتور عمل كل منهما.
EMSElectronic Management System أي نظام إدارة المحرك الإلكتروني، ويستخدم تقريباً في كالسيارات الحالية. ETC Electronic Traction Control أي نظام التحكم الإلكتروني بالتماسك. DSC Dynamic Stability Control أي النظام الديناميكي للتحكم بالثبات. HDC Hill Descend Control نظام التحكم بنزول المنحدرات وهو ابتكار من شركة Land Rover المملوكة لشركة Ford ،وهذا النظام المتطور والفعال مالبث ان اعتمد من قبلا لكثير من سيارات الدفع الرباعي. ABS Anti Lock Breaking System أي نظام منع انغلاق المكابح.
| |
|
نبع موقوف
عدد المساهمات : 3862 تاريخ التسجيل : 27/05/2009
| موضوع: رد: اختصارات ومصطلحات في عالم السيارات الجمعة ديسمبر 11, 2009 2:35 am | |
| يسلمو ملك الاحساس على ان مالي في السيارات تقبل ودي | |
|
my love
مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB
عدد المساهمات : 4583 المدينة : طيبة الطيبة تاريخ التسجيل : 25/04/2009
| موضوع: رد: اختصارات ومصطلحات في عالم السيارات الجمعة ديسمبر 11, 2009 8:37 am | |
| - صمت الألم كتب:
يسلمو ملك الاحساس على ان مالي في السيارات تقبل ودي لا صار لك ونص بعدما سمحوا لكم بالسياقة لازم تهتموا بالسيارات وتعرفوا انواعها تريحونا شوية من المشاوير وتقضوا حوايجكم بانفسكم | |
|