اكاديمية الحب Academy of Love

منهج الحب التعليمي الاول على مستوى العالم الذي يدرس الحب وفق مقرر كامل يشمل جميع جوانب الحب يالاضافة لاكبر مكتبة حب عربية أقواال وعبارات حب كتب وأشعار ومؤلفات صور رومانسية ومقاطع صوت وفيديو امسيات شعرية وحوارات ابحاث ودرسات وكل ماهو مفيد وشيق في عالم الحب
 
الرئيسية قـــــدســــــــــــــــية الحـــــــــــــــــــبحكمة الحبأدب الحـــــــــبقانون الحبفلسفة الحبسيكولوجية الحباتكيت الحبأهلا بكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية   الإثنين فبراير 01, 2010 5:15 pm

سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية

مقدمةتعد السياحة في الوقت الراهن مورداً اقتصادياً مهماً يسهم بفعالية متزايدة في الناتج الإجمالي لكثير من دول العالم المتحضر. وانطلاقاً من أهمية السياحة لتنمية الموارد الوطنية ودورها في إبراز جوانب إبداعات الإنسان الثقافية، تسعى المملكة العربية السعودية بخطى متوازنة إلى استثمار مخرجات التراث والثقافة والبيئة والمجتمع وتوظيفها بما يخدم الفرد السعودي ويساهم في تنويع مصادر الإنتاج وزيادة فرص العمل.
وقد اتخذت الهيئة في إعداد مشروعاتها وتنفيذ أعمالها منهاجا ً إدارياً حديثاً باعتبارها منشأة ولدت في عصر تسوده تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية، ويفعّل فيه دور القطاع الخاص واللامركزية، كما وضعت في اعتبارها رؤية السياحة في المملكة ومهمتها والنشاط السياحي الحالي والمتوقع.
وقد حققت السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية في السنوات التي تلت إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار قفزات نوعية في مجالات التنظيم والتأسيس والوعي المجتمعي، وهو ما تطلب شراكة كبيرة من كافة القطاعات العاملة في المجتمع بما فيها أفراد المجتمع أنفسهم الذين يعدون العنصر الذي يصنع السياحة وإليه تتوجه.
ومن خلال هذا الكتيب نحاول جاهدين أن نعرض لأهم الموضوعات والقضايا المتعلقة بالسياحة والآثار في المملكة من خلال الهيئة العامة للسياحة والآثار بصفتها المسئول الأول والرئيس عن هذا القطاع راجين من الله أن يحوز الرضا وينال القبول .

أولاً: أسئلة وأجوبة حول الهيئة

*متى تم إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار، وما دورها؟
صدر القرار السامي في مطلع العام 1421هـ الموافق2000م بإنشاء الهيئة العليا للسياحة لتحفيز نمو قطاع السياحة الوطنية للاستفادة منه في تنويع القاعدة الاقتصادية وزيادة معدلات النمو وفرص التوظيف.
ونظراً لأهمية الآثار والمتاحف فقد صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 16 ربيع الأول 1429هـ الموافق 24 مارس 2008، ليصبح المسمى الجديد (الهيئة العامة للسياحة والآثار) بعد ضم قطاع الآثار إليها.


*ما هي الصلاحيات الجديدة في التنظيم الأخير للهيئة؟
يتضمن التنظيم جانباً إيجابيا مهماً في تاريخ التنمية الثقافية والعمرانية الوطنية، وإدراكا بأهمية حماية التراث العمراني في المملكة ويتمثل ذلك في تضمين "التراث الوطني والعمراني والشعبي" كأحد وظائف الهيئة، وهو الأمر الذي يؤكد اعتبار الدولة لهذا القطاع كجزء لا يتجزأ من منظومة تنمية السياحة والآثار في المملكة ويعطي دعما تنظيميا لمشروع القرى التراثية الذي أطلقته الهيئة بالتعاون مع عدد من الشركاء منذ أكثير من عامين.
ومن أبرز الاختصاصات المناطة بالهيئة وفق التنظيم الجديد، الإشراف على قطاع الإيواء السياحي (الفنادق والشقق المفروشة) ومراقبته وتصنيفه، والموافقة على مزاولة الأنشطة والمهن السياحية، وتنظيم التأشيرات السياحية بالمشاركة مع وزارتي الداخلية والخارجية، وتحديد الأماكن السياحية العامة والمحافظة عليها بالاشتراك مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، واقتراح سياسات استثمارها من قبل القطاع الخاص.
وفيما يتعلق بقطاع الآثار والمتاحف نص التنظيم على أن تتولى الهيئة إنشاء المتاحف وإدارتها والترخيص للمتاحف الخاصة، وإجراء أعمال المسح والتنقيب عن الآثار والترخيص لمن يقوم بها، وإنشاء سجل لآثار المملكة وتحديد أثرية المواد، والعمل على استعادة ما قد يوجد من آثار وطنية خارج المملكة، والعمل على حماية المباني التاريخية والمواقع الأثرية التي تدخل ضمن الملكيات الخاصة من أجل المحافظة عليها وترميمها وتطويرها واقتراح نزع ملكيتها، وتشجيع البحث العملي في مجال السياحة والآثار، وكذلك إقامة معارض السفر والسياحة والآثار والمشاركة فيها.


*ما دور مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار؟
مجلس الإدارة هو الجهة المسئولة عن شؤون الهيئة وتصريف أمورها، وهو السلطة المخولة باتخاذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها، والموافقة على الخطط والمشروعات والمبادرات التي تطرحها الهيئة لتنمية السياحة والآثار الوطنية، ويجتمع المجلس دورياً عدة مرات في السنة للبت في كافة الأمور المتعلقة بالسياحة وذلك برئاسة سمو رئيس الهيئة.


* هل تستهدف الهيئة السائح الأجنبي أم المحلي أم كلاهما؟
يعد السائح السعودي هو السائح المستهدف في جميع برامج الهيئة ومشروعاتها، ولا غرابة في ذلك حيث تتسابق دول العالم بالظفر به لارتفاع مستوى إنفاقه نسبياً.
أما فيما يتعلق باستهداف السياح الأجانب فهو ليس من أولويات الهيئة، وإن كانت الهيئة قد عملت على إنهاء نظام التأشيرة الإلكترونية بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية حيث أطلق النظام منذ عام 2006م، ويتم من خلاله منح التأشيرة لفئات نخبوية من السياح الأجانب لزيارة المواقع السياحية في المملكة.
رؤية الهيئة العامة للسياحة والآثار
تعد الهيئة العامة للسياحة والآثار مركزاً للتحفيز السياحي, وتعمل من خلال شراكة وثيقة مع الأطراف والشركاء المعنيين لتحقيق رؤية ومهمة السياحة في المملكة، وتكون الداعم الأساسي لإحداث التنمية السياحية المستديمة التي تتماشى مع الثوابت الإسلامية والقيم الاجتماعية والثقافية والبيئية السائدة في المملكة.


*مارؤية ومهمة الهيئة العامة للسياحة والآثار ؟
رؤية الهيئة العامة للسياحة والآثار:
تعد الهيئة العامة للسياحة والآثار مركزاً للتحفيز السياحي, وتعمل من خلال شراكة وثيقة مع الأطراف والشركاء المعنيين لتحقيق رؤية ومهمة السياحة في المملكة, وتكون الداعم الأساسي لإحداث التنمية السياحية المستديمة التي تتماشى مع الثوابت الإسلامية والقيم الاجتماعية والثقافية والبيئية السائدة في المملكة.
مهمة الهيئة العامة للسياحة والآثار:
تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار على تسهيل تنمية مستديمة وناجحة لصناعة السياحة في المملكة من خلال توفير توجه واضح لهذه الصناعة، والعمل من خلال الشراكة الوثيقة مع رواد الصناعة والشركاء لإيجاد وتهيئة مناخ تستطيع هذه الصناعة الناشئة من خلاله تحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي،وفيما يتعلق بمهمة الهيئة تجاه قطاع الآثار فإن قطاع الآثار والمتاحف "سيقوم بتعزيز قدرته على حماية الآثار،وتسجيلها، واستكشافها، والتنقيب عنها ودراستها، وتطوير المتاحف والتراث العمراني، وزيادة المعرفة بعناصر التراث الثقافي بالمملكة ، وإدارة الآثار والمتاحف بشكل أكثر فعالية ، وتهيئة الموارد الثقافية ليتم تطويرها وعرضها على أفراد ا لمجتمع في إطار تعزيز السياحة الثقافية، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في مشاريع الآثار والمتاحف".


*ما هو نظام السياحة العام؟
نظام السياحة العام يشتمل على إطار تنظيمي وقانوني متكامل يسهم في تحفيز وتنظيم نمو السياحة في المملكة كأحد مصادر الدخل الوطنية الكبرى، وكذلك لتمكين الهيئة من تنظيم القطاعات السياحية المختلفة كما هو محدد في الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية والتي تضم وكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية،والإيواء السياحي، ومعالم الجذب السياحي ونحوها.
وسيكون نظام السياحة العام هو الإطار الرئيس لتوحيد الأنظمة المتناثرة المختصة بالقطاع السياحي والتي تتوزع بين عدد من الجهات الحكومية المختلفة، مما يساهم في تسريع وتيرة النمو السياحي بمشيئة الله، والتي كان يحد منها تناثر تلك المهام وعدم وضوحها، كما يؤمل منه بإذن الله تحقيق الكثير من الفوائد الإيجابية في ظل عدم وجود نظام عام سابق للسياحة في المملكة، حيث سيساهم في زيادة الاهتمام بالخدمات المقدمة في قطاع السياحة والتأكد من جودتها ومناسبتها للسياح، و تحقيق مستوى لائق من الأداء في المرافق السياحية، مع ضمان التوازن بين المرافق ومصالح المستهلكين لخدماتها، كما يتضمن الرسوم والأجور التي قد تتقاضاها الهيئة من المستفيدين، وتحديد آلية ضبط المخالفات والتحقيق فيها وتطبيق الجزاءات المناسبة.


* ما مشروع تنمية السياحة الوطنية؟
حظي مشروع تنمية السياحة الوطنية باهتمام شخصي ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وقد بدأت الهيئة فور تأسيسها بإعداد مشروع تنمية السياحة الوطنية بمشاركة آلاف الخبراء من الداخل والخارج، وعقد خلالها مئات ورش العمل وحلقات النقاش، وفي تاريخ 13/10/1424هـ قرر مجلس الشورى الموافقة على الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، ثم صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية والمتضمنة تطوير وتعديل تنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك في تاريخ 25/1/1425هـ .
وتمثل الإستراتيجية العامة مرحلة تأسيسية مهمة وضرورية للتعرف على كل أبعاد النشاط السياحي وتداخلاته، وصممت لتضع خطة لسياحة قيمة تراعي خصوصية المملكة كونها مهد الإسلام وموطن الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، وترتكز على جملة من الأسس والمبادئ تجعل منها سياحة مميزة، ويأتي في مقدمة هذه الأسس والمبادئ الثوابت والقيم الإسلامية، والتوافق مع خصوصية المجتمع وقيمه التي يعتز بها، بالإضافة إلى الاستدامة والجدوى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، والإسهام الحقيقي والفعال في التنمية الوطنية الشاملة.


*لماذا تلجأ الهيئة إلى العمل بمنهجية الشراكة مع الجهات الأخرى؟
جعلت الهيئة العامة للسياحة والآثار من برنامج الشراكة أداة مهمة وركيزة أساسية
لتطوير صناعة السياحة، حيث تتطلب هذه الصناعة التي تتصف بالعلاقات المترابطة مع قطاعات أخرى، إتباع مناهج وآليات غير تقليدية تنحو نحو الشراكة بين الأطراف ذات العلاقة والاهتمام المشترك.
وتسعى برامج الشراكة إلى تنسيق الجهود المبذولة من قبل المسئولين، والمستثمرين، والمجتمعات المحلية، والأمارات، والمحافظات والبلديات، في المجال السياحي وتوحيدها، وكذلك إلى دعم جهود القطاع الخاص والمناطق، في تخطيط السياحة وإدارتها وتطويرها بهدف تحقيق المزيد من القيمة المضافة الناتجة عن مشروع معين وبأعلى قدر من الكفاءة. وتشمل برامج الشراكة السياحية: السياسات الإقليمية والمحلية، وتطبيق القوانين والتشريعات، وتطوير وتحسين النظم، وإنشاء البِنَى التحتية، والتمويل والاستثمار، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتنسيق جهود التسويق والإعلام، وتطوير المنتجات السياحية، والتعليم والتدريب، والصحة والبيئة، والأمن والسلامة، والثقافة والتراث.
وقد انتهجت الهيئة منذ تأسيسها العمل عن طريق الشراكة، حيث قامت بعمليات للتشاور واستطلاع للآراء منذ المراحل الأولى لمشروع تنمية السياحة الوطنية الذي شارك في مراجعة وتدقيق أسسه المرجعية ما يناهز (2190) فرداً يمثلون (621) مؤسسة حكومية وخاصة من الجهات المؤثرة والمتأثرة بتنمية السياحة في المملكة.

* تعلن الهيئة أنها تعمل بمبدأ اللامركزية في التنمية السياحية في المناطق فما المقصود بذلك؟
بالرغم من أن الهيئة هي الجهة الحكومية العليا المسئولة عن الإشراف على السياحة والآثار والمتاحف، إلا أنها لم تسع لاحتكار تنمية السياحة والآثار في المناطق، لإدراكها بأهمية إعطاء المناطق دور أساسي في التنمية السياحية، وبأن المبادرة يجب أن تأتي من المناطق وأهاليها، وقد عملت على إنشاء مجالس للتنمية السياحة في كل منطقة من مناطق المملكة الثلاثة عشر، وبعض المحافظات الكبيرة مثل الطائف والإحساء وجده، ويتمثل في هذه المجالس التي يرأسها عادة الحاكم الإداري للمنطقة أو من ينوبه، ممثلين من القطاعين العام والخاص من الجات التي لها ارتباط مباشر بالسياحة.
كما قامت بتأسيس
16 جهاز سيـاحي في جميـع مناطق المملكة تشمل (13 منطقة) و(3 محافظات) من خلال توفير الاحتياجات اللوجتسية والبشرية، وذلك لدعم تنفيذ خطط وبرامج الهيئة بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين في المناطق.

*ما هو دور مجالس التنمية السياحية وأجهزة تنمية السياحة والآثار في المناطق؟
تتولى مجالس التنمية السياحية الإشراف على تنفيذ خطة تنمية السياحة في المنطقة أو المحافظة وتذليل كافة المعوقات التي تعترض سبيل تنفيذها، واعتماد البرامج والفعاليات التي تنظمها الأجهزة والإدارات المرتبطة بالقطاع السياحي.
فيما تقوم أجهزة التنمية السياحية بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار من جهة، ومع الشركاء في المنطقة من جهة أخرى بتنفيذ خطط وبرامج التنمية السياحية في المنطقة، وما تشتمل عليها من تشجيع للاستثمار السياحي وحماية للآثار والتراث العمراني، إضافة إلى منح التراخيص اللازمة التي تقدمها الهيئة مثل تراخيص منشآت الإيواء ووكالات السفر والسياحة وتنظيم الرحلات وغيرها، و الإشراف على كافة الأنشطة السياحية.


* ما هو موقف الهيئة تجاه من يقوم بتدمير أو إزالة الآثار أو المباني التاريخية؟
ترى الهيئة أن المواطن هو الحارس الأول لتراث وآثار وطنه، لذلك تعمل على حماية هذه المواقع برفع الوعي لديه، لينتقل موضوع الآثار والتراث العمراني لدى المواطن من كونه قضية لا تهمه ولا تعنيه إلى أنها ممتلكات وطنية يجب أن يحافظ عليها بنفسه، وأن يقوم بالتبليغ أيضا عن أي تخريب أو تدمير لها، وذلك لتطبيق العقوبات النظامية المعتمدة من الدولة تجاه من يقوم بأي تخريب لأي موقع أثري أو عمراني قديم في المملكة، حسب ما نص عليه نظامي الآثار السابق والجديد.


* متى وافقت اليونسكو على ضم موقع مدائن صالح لقائمة التراث العالمي، وهل هناك مواقع سعودية أخرى ستضاف للقائمة؟
تنفذ الهيئة برعاية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده مشروع تسجيل مواقع التراث في المملكة في قائمة التراث العالمي في اليونسكو، وتم بالفعل تسجيل أول موقع وهو "مدائن صالح" في هذه القائمة في شهر رجب من عام 1429هـ، كما تم تقديم منطقة الدرعية التاريخية إلى اليونسكو العام الماضي ويتم حالياً تنفيذ شروط انضمامها، كما سيتم تقديم ملف منطقة جدة القديمة إلى اليونسكو في عام 2010 إنشاء الله.


*متى بدأت الهيئة الترخيص لمنظمي الرحلات السياحية والفنادق الجديدة والوحدات السكنية ووكالات السفر والسياحة؟
بدأت الهيئة منذ عام 1428هـ الترخيص لمنظمي الرحلات السياحية، أما الفنادق الجديدة فقد بدأت في الترخيص لها منذ تاريخ 1/8/1429هـ، كما بدأت الترخيص للوحدات السكنية المفروشة في 1/11/1429هـ، وفي تاريخ 1/11/1429هـ أيضاً تم نقل اختصاصات وكالات السفر والسياحة للهيئة، وأشرفت الهيئة على الفنادق المرخصة ابتداءً من 1/1/1430هـ، أما الوحدات السكنية المفروشة فقد بدأت بالإشراف عليها منذ 1/4/1430هـ.


* كيف يمكن الحصول على التراخيص للخدمات التي تقدمها الهيئة؟
هناك كتيبات مطبوعة لجميع الأنشطة التي ترخصها الهيئة موضحة دليل الترخيص وهي:
- دليل الترخيص لمرافق الإيواء السياحي.
- دليل المستثمر للممارسة نشاط وكالات السفر والسياحة.
- دليل إصدار ترخيص المرشدين السياحيين.
- دليل التراخيص منظمي الرحلات السياحية.
- اللائحة التنفيذية لنظام المشاركة بالوقت.


كما يوجد على موقع الهيئة الإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دليل المستثمر للأنشطة الآتية:
- نشاط الإيواء السياحي (الفنادق، والوحدات السكنية).
- نشاط وكالات السفر والسياحة .
- نشاط المرشدين السياحيين.
- نشاط منظمي الرحلات السياحية
- اللائحة التنفيذية لنشاط المشاركة بالوقت.


أما الأنشطة التي يتم التقديم عليها عن طريق موقع الهيئة فقط وليس بالحضور للهيئة فهي:
- نشاط المشاركة بالوقت. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- نشاط المرشدين السياحيين. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- نشاط منظمي الرحلات السياحية. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

*ما دور الهيئة في تشجيع الاستثمار السياحي؟
تقوم الهيئة منذ إنشاءها بالعمل على تحسين مناخ الاستثمار السياحي، ودعم التنمية في كافة المناطق، وتحديد الموارد البيئية والمساهمة في حمايتها وتطوير وسائل استثمارها سياحياً بشكل متوازن، بالإضافة إلى تحفيز نمو الموارد البشرية المؤهلة في مجال السياحة والصناعات المرتبطة بها وتهيئة المناخ لتطويرها.
وفي سبيل تشجيع الشباب السعودي على العمل والاستثمار في هذا المجال وقعت الهيئة اتفاقيات مع بنك التسليف والادخار وصندوق المئوية وصندوق الموارد البشرية وبعض البنوك المحلية لدعم الاستثمار في المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة.
ويتم استقبال طلبات التقديم للحصول على هذه القروض عن طريق إدارة الاستثمار بالهيئة ومراكز خدمات الاستثمار السياحي في المناطق، لدراسة المشروع ومن ثم الرفع به لأحد الصناديق المذكورة لتمويله.
وقد جهزت الهيئة حتى الآن 11 مكتباً لخدمات الاستثمار السياحي في مختلف مناطق المملكة، توجد مقرات بعضها في أجهزة تنمية السياحة في المناطق وبعضها له مقر مستقل.


* متى صدرت موافقة مجلس الوزراء على إستراتيجية تطوير ساحل البحر الأحمر، وإلى ماذا يهدف هذا المشروع؟
بدأت الهيئة في تنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر بتاريخ 12/6/1429هـ بالموافقة على إستراتيجية التنمية السياحية لمحور البحر الأحمر.
وتحدد الإستراتيجية دور محور ساحل البحر الأحمر ومقوماته وظهيره الجغرافي في تعزيز نمو السياحة في المملكة، وهو ما يشكل انطلاقة كبرى للاستثمار السياحي في المملكة بإذن الله.
ويشتمل المشروع على تأسيس وجهات ساحلية سياحية جديدة ومترابطة مع بعضها البعض بناء على المقومات السياحية الطبيعية الفريدة المتوفرة في البحر الأحمر، والاستفادة من الموانئ التاريخية بعد ترميمها وتهيئتها للتنمية السياحية ومع الموجودات الثقافية والبنية التحتية والظهير الجغرافي على امتداد المناطق الساحلية وربطها لتشكل منظومةً سياحيةً متكاملة خلال المرحلة القادمة.
وقد بدأ العمل الفعلي في تنفيذ المشروع بالتنسيق مع العديد من الجهات ذات العلاقة مثل وزارة والشؤون البلدية والقروية والهيئة الملكية للجبيل وينبع وغيرها.


* متى طرحت الهيئة مشروع العقير الاستثماري؟
تعتبر العقير أقرب ساحل لمدينة الرياض، عاصمة المملكة وأكبر الأسواق السياحية المحلية المصدرة للسياح.
وقد طرحت الهيئة في بداية العام 1429هـ مشروع العقير الاستثماري كنموذج تطويره لإيجاد المستثمر الأفضل لهذا المشروع الواعد.
وأعطيت العقير الأولوية في التطوير في كل من الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية المعتمدة من قبل مجلس الوزراء، وإستراتيجية تنمية السياحة في المنطقة الشرقية.
وقد كان مشروع العقير من باكورة مشاريع برنامج تطوير الوجهات والمواقع السياحية الذي تنفذه الهيئة منذ مطلع عام 1426هـ (2005م).


*أين يمكن أن أجد مراكز المعلومات السياحية؟
توجد مراكز
المعلومـات السياحية في المواقـع الـتي يرتادهـا الـزوار والـسياح بكثافـة مثـل صـالات المطـارات والأسواق والفنادق وتم تقسيمها على أساس ثلاثة فئات كالتالي :
- الفئة ( أ) وهي الأكشاك الداخلية وتعمل بمشغلين لمدة (16) ساعة يوميا، وقد تم تنفيذ (5) مراكز موزعة في كلاً من:
1. مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
2. مطار الملك فهد الدولي بالدمام.
3. مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
4. مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
5. مطار الطائف الإقليمي.
ويحتوي كل مركز من هذه المراكز على كمبيوترات وشاشة بلازما يتم تشغيلها باللمس ومتصلة بالإنترنت وشاشات ( LCD) لعرض صور وأفلام عن المملكة بالصوت و الصورة.

- الفئة (ب) ويتم تشغيله ذاتياً، وعددها (15) مركزاً موزعة بمختلف مناطق المملكة ويحتوي كل مركز من هذه المراكز على كمبيوترات وشاشات ( LCD) لعرض صور عن المملكة وموزعة وتوجد هذه الفئة من المراكز في كلاً من :
يعد الإشراف على التراث العمراني والعناية به من المهام الأساسية للهيئة وفق تنظيمها الجديد، وقد سبق أن صدرت عدة قرارات من الدولة تمنع إزالة أي مبنى تراثي قبل التنسيق مع الهيئة، ومن أبرز البرامج التي تنفذها الهيئة في هذا المجال:
1- برنامج تطوير القرى التراثية.
2- مشروع تطوير مراكز المدن التاريخية.
3- مشروع تطوير الفنادق التراثية.
4- مشروع تطوير قصور مقر الدولة في عهد الملك عبدالعزيز.
5- تنظيم الندوات والمؤتمرات التي تتناول تطوير التراص العمراني الوطني والمحافظة عليه.
وتعمل الهيئة على تكوين قاعدة بيانات مفصلة للتراث العمراني، تهيئ خططاً للإمداد بالاستشارات الفنية وتقديم الدعم المادي والإداري، بعد أن قامت بحصر المواقع الأثرية التي تجاوزت (1985) موقعاً للتراث، (806) موقع منها يعد قابلاً للاستثمار المستقبلي و(173) موقعاً منها قابلة للاستثمار في الوقت الراهن.

* ما برنامج تطوير القرى التراثية؟
تعد المملكة غنية بالقرى التراثية المنتشرة في أرجائها، والتي تمثل تعبيراً حقيقياً عن التاريخ والحياة الاجتماعية التي كان يعيشها الأجداد في مختلف المناطق، لذلك عملت الهيئة وشركائها على الاستفادة من وجود هذه القرى بتطويرها بغرض إيجاد مورد مالي يساهم في تنمية المجتمعات المحلية في المحافظات والمدن والقرى ولتقوية روح التكافل بين أفرادها من خلال تنمية الخدمات التي تشجع على الاستثمار السياحي،وبدأ البرنامج حالياً بتطوير خمس قرى في كل من: الغاط والعلا وجبة وذي عين ورجال ألمع.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية   الإثنين فبراير 01, 2010 5:19 pm


م
المدينة
عدد المراكز
الموقع 1
الموقع 2
1
الدمام
1
متحف الدمام
-
2
الرياض
2
مبنى الهيئة
المتحف الوطني
3
القصيم
2
متحف بريدة
المطار
4
حائل
1
فندق الجبلين
-
5
تبوك
1
تبوك سنتر
-
6
المدينة المنورة
1
فندق موفنبيك
-
7
جدة
2
حراء مول
قصر خزام
8
الباحة
1
فندق قصر الباحة
-
9
أبها
2
المطار
فندق قصر أبها
10
جازان
1
المطار
-
11
نجران
1
فندق هوليدي إان
-


- الفئة(ج) مراكز المعلومات الإلكترونية:
وهي مراكز مشابهة لأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنوك وتعمل ذاتياً على مدار الساعة و متصلة بالانترنت، وقد قامت الهيئة بتنفيذ عدد ثمانون (80) مركزاً من هذه الفئة تم توزيعها في كافة مناطق المملكة.
وقد تم ربط المراكز من الفئتين (أ) و (ج) من خلال شبكة متصلة بالإنترنت بهدف عمل التحديثات وأصبح إجمالي المراكز المتصلة بالشبكة (85) مركزاً، وتم توزيعها على بعض المتاحف والفنادق والأسواق والمطارات وكانت الأعداد كما يلي:

م
المنطقة / المدينة
عدد المراكز
1
الرياض
12
2
جدة
11
3
الشرقية
10
4
المدينة المنورة
6
5
عسير
8
6
الطائف
5
7
الباحة
3
8
القصيم
7
9
حائل
3
10
تبوك
3
11
نجران
2
12
الجوف
3
13
الأحساء
3
14
جازان
3
15
عرعر
1






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية   الإثنين فبراير 01, 2010 5:21 pm

هل هناك جهود في المحافظة على التراث العمراني الوطني؟
يعد الإشراف على التراث العمراني والعناية به من المهام الأساسية للهيئة وفق تنظيمها الجديد، وقد سبق أن صدرت عدة قرارات من الدولة تمنع إزالة أي مبنى تراثي قبل التنسيق مع الهيئة، ومن أبرز البرامج التي تنفذها الهيئة في هذا المجال:
1- برنامج تطوير القرى التراثية.
2- مشروع تطوير مراكز المدن التاريخية.
3- مشروع تطوير الفنادق التراثية.
4- مشروع تطوير قصور مقر الدولة في عهد الملك عبدالعزيز.
5- تنظيم الندوات والمؤتمرات التي تتناول تطوير التراص العمراني الوطني والمحافظة عليه.
وتعمل الهيئة على تكوين قاعدة بيانات مفصلة للتراث العمراني، تهيئ خططاً للإمداد بالاستشارات الفنية وتقديم الدعم المادي والإداري، بعد أن قامت بحصر المواقع الأثرية التي تجاوزت (1985) موقعاً للتراث، (806) موقع منها يعد قابلاً للاستثمار المستقبلي و(173) موقعاً منها قابلة للاستثمار في الوقت الراهن.

* ما برنامج تطوير القرى التراثية؟
تعد المملكة غنية بالقرى التراثية المنتشرة في أرجائها، والتي تمثل تعبيراً حقيقياً عن التاريخ والحياة الاجتماعية التي كان يعيشها الأجداد في مختلف المناطق، لذلك عملت الهيئة وشركائها على الاستفادة من وجود هذه القرى بتطويرها بغرض إيجاد مورد مالي يساهم في تنمية المجتمعات المحلية في المحافظات والمدن والقرى ولتقوية روح التكافل بين أفرادها من خلال تنمية الخدمات التي تشجع على الاستثمار السياحي،وبدأ البرنامج حالياً بتطوير خمس قرى في كل من: الغاط والعلا وجبة وذي عين ورجال ألمع.


*ما رؤية الهيئة تجاه تأهيل المواطنين السعوديين للعمل في السفر والسياحة ؟
تعبر الهيئة توفير فرص عمل للمواطنين في قطاعات السياحة من أبرز مهامها التي أنشئت من أجلها، ولذلك بدأت الهيئة تنفيذ خططها لتوطين وظائف قطاع السفر والسياحة بعد أن أنجزت خطة توطين وظائف السفر والسياحة لسعودة 81% من وظائف وكالات السفر والسياحة خلال ثلاث سنوات .
كما أنهت الهيئة إنجاز المعايير المهنية لثمان مهن في القطاع السياحي بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وجهات أجنبية متخصصة ومستثمرين في قطاع السفر والسياحة.
وتشمل خطط توطين الوظائف في القطاعات المرتبطة بالسياحة، مايلي:
- قطاع وكالات السفر والسياحة.
- قطاع الإيواء (الفنادق والشقق المفروشة).
- قطاع الجذب السياحي (الترفيه).
- قطاع الحرف والصناعات التقليدية.
- قطاع الحج والعمرة.

كما وفرت الهيئة العامة للسياحة والآثار مئات فرص العمل في كل من الرياض وجدة والدمام، وذلك من خلال برامج التدريب المرتبط بالتوظيف، كما قامت بتدريب وتوظيف مئات المتدربين في قطاع السفر والسياحة، وحصر أكثر من 5000 فرصة عمل في قطاع الإيواء، تمهيداً لبدء الدفعة الأولى في استلامها عند الانتهاء من الحقائب التدريبية في الربع الأول من عام 2009م.
و تنسق الهيئة مع صندوق تنمية الموارد البشرية للبدء خلال هذا العام للتوظيف على أكثر من (2000) فرصة عمل تخصصية غير سياحية في القطاعات السياحية على مستوى المملكة.


*هل تم تنفيذ أي مشاريع تدريبية أو توعوية للتعامل مع السائح في القطاعات الحكومية أو الأهلية؟
تم تدريب ما يزيد على 24462 متدرباً على مهارات التعامل مع السائح لقطاعات وزارة الداخلية والجمارك وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما أطلقت الهيئة مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة في مجال تصميم البرامج السياحية والإرشاد السياحي واستفاد منها مئات العاملين في وكالات السفر والسياحة والمنتسبين للجهات التعليمية والتدريبية العاملة في قطاع الخدمات السياحية.


*ما البرامج التي تنفذها الهيئة لزيادة مستوى الثقافة السياحية لدى أفراد المجتمع السعودي؟
من أبرز البرامج التي تنفذها الهيئة في هذا المجال:


أ- برنامج ابتسم:
حقق هذا البرنامج مؤخراً جائزة يوليسس للإبداع السياحي المقدمة من منظمة السياحة العالمية، ويهدف البرنامج إلى تهيئة مستضيفي المستقبل من الأجيال الجديدة للتعرف على التعامل مع السياحة والسياح، وغرس الممارسات الإيجابية، وتمكين الطلاب منن الإلمام بمعرفة بلادهم ومنتجاتها السياحية، وقد تم اختيار المجتمع التعليمي ليكون بيئة حاضنة لهذا البرنامج لأنه من أكثر المجتمعات انضباطية وقدرة على التفاعل والتقب، بلغ عدد الطلاب الذي تم تدريبهم خلال العام الدراسي الماضي 51 ألف طالب في جميع إدارات التعليم في المملكة.

ب- برنامج السياحة تثري:
أنهت الهيئة المرحلة الأولى من هذا البرنامج بهدف نشر الوعي بثقافة السياحة في المجتمعات المحلية، والتعريف بالسياحة كصناعة ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة، وترسيخ المفاهيم الإيجابية، ويشتمل البرنامج على ورش عمل بعضها مخصص للرجال والآخر للنساء، وأقيمت ضمن البرنامج عدد كبير من ورش العمل بلغت 25 ورشة منها 20 ورشة موجهه للرجال، وتجاوز عدد حضور الورش 765 فرداً من قيادات المجتمع المحلي، وتشتمل حقيبة الورشة على عدد من الموضوعات من أهمها: مفهوم السياحة وتعريفاتها، والتخطيط السياحي والاستثمار السياحي والضيافة في المجتمع السعودي وتجارب محلية ودولية، وعروض موجزة لإستراتيجية السياحة في المناطق.

ج- برنامج لاتترك أثر:
يعد هذا البرنامج من البرامج المعترف بها دولياً ويقوم على أسس علمية ومدروسة بعناية، ويهدف إلى تنمية الشعور الذاتي لدى السائح أو الزائر مواطناً كان أو مقيماً بأهمية المحافظة على الموارد البيئية وحمايتها، مما يتيح الفرصة للأجيال القادمة للتمتع بها والاستفادة منها.

وتنفذ الهيئة برنامج لا تترك أثر في مختلف المناطق والمحافظات ويتم من خلاله تثقيف مستخدمي المناطق البرية وتعريفهم بالأساليب السليمة والسلوكيات الأخلاقية التي تكفل عدم تركهم سوى للحد الأدنى المقبول بيئياً من أثار التخييم.

* تعد الحرف اليدوية والصناعات التقليدية من أهم المقومات المثرية للسياحة كما تعد من مجالات توفير فرص العمل، هل هناك جهود للهيئة في هذا المجال؟
تشير المعلومات إلى أن عدد الحرفيين في المملكة يقدر بأكثر من 20 ألف حرفي وحرفية يعملون في حوالي 45 مجموعة من الصناعات الحرفية، ويقدر إنتاجهم بحوالي 20% من واردات المملكة من الحرف اليدوية، ويقدر متوسط واردات المملكة سنويا بحوالي 1500 مليون ريال.ويعد المشروع الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية الذي أطلقته الهيئة المسئول عن إنعاش الحرف والصناعات اليدوية والنهوض بها، ومن أبرز إنجازات المشروع الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية، وتهيئة مقرات دائمة لمزاولة الحرف والصناعات اليدوية في عدد من المناطق، وتهيئة وتجهيز مراكز للأسر المنتجة في الحرف والصناعات اليدوية في عدد من المدن والقرى، و إقامة عدة دورات تدريبية لتطوير منتجات الحرف والصناعات اليدوية، وغيرها.


*ما برنامج دعم الفعاليات السياحية؟
تقدم الهيئة بموجب هذا البرنامج الدعم والمساندة للقطاع الأهلي لتنفيذ الفعاليات السياحية ذات المردود الايجابي على صناعة السياحة في المملكة.
ويعتمد هذا البرنامج على الضوابط التي وضعتها الهيئة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة، ومن أوجه الدعم التي يتضمنها البرنامج: الدعم المالي والتسويقي والإعلامي والفني، وذلك بمبالغ تصل إلى مليون ريال للفعالية الواحدة.
ويشمل الدعم الذي تقدمه الهيئة الفعاليات التالية:
- فعاليات الثقافة والتراث.
- فعاليات السياحة الرياضية (غير البرامج التي تشرف عليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب).
- فعاليات السياحة في الطبيعة والمغامرات.
- فعاليات المعارض والمؤتمرات.
وغيرها من الفعاليات السياحية التي تقرها الهيئة، ويمكن الحصول على شروط الحصول على الدعم من خلال موقع الهيئة الإلكتروني.

*ما أهم الخدمات التي يقدمها مركز (ماس)؟
يقوم مركز المعلومات والأبحاث السياحية ماس التابع للهيئة بجمع المعلومات وعمل الأبحاث التي تتعلق بقطاع السياحة في المملكة العربية السعودية. ويتم تخزين جميع المعلومات التي يتم جمعها وتحصيلها في قاعدة بيانات إلكترونية مؤمنة. مما يساعد المركز على تصنيفها ومن ثم نشرها بشكل يمكن جميع المستخدمين من الاستفادة منها.
ويستفيد من خدمات المركز كل من المستثمرين، المشغلين، الباحثين، القطاع العام، والمنشآت العالمية، وكذلك المسافرين. ولسد الاحتياجات المختلفة يتم تقديم المعلومات بأشكال متنوعة على شكل كتيبات، وأقراص مضغوطة، وموقع إلكتروني خاص، ومن أهم التقارير التي يصدرها المركز منذ إنشائه:
- تقرير متابعة السياحة الربع سنوي.
- تقرير السياحة السنوي.
- دليل الخدمات السياحية.
- إعداد تقارير إحصائية عن أبرز الفعاليات والمهرجانات السياحية في المملكة.

ولمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة موقع المركز على الإنترنت:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

*أشرتم بشكل عابر إلى بعض مواقع الهيئة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، هل يمكن توضيح الفرق بين هذه المواقع ؟
واكبت الهيئة العامة للسياحة والآثار منذ إنشائها توجهات الدولة في تطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية، ويعد إنشاء بوابة إلكترونية للهيئة من أول الخدمات الإلكترونية التي قدمتها الهيئة منذ تأسيسها للتواصل مع الجمهور الخارجي.
وتمتلك الهيئة العامة للسياحة والآثار ثلاث مواقع إلكترونية متخصصة ولكل موقع أهداف محددة تختلف عن الموقع الآخر، حيث يقدم الموقع الرسمي للهيئة كجهاز حكومي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي تشرف عليه إدارة الإعلام والعلاقات العامة لزائريه معلومات عن الهيئة وأهدافها وخططها لتطوير قطاع السياحة الوطنية، ومجموعة من الروابط الخاصة بالخدمات والبرامج التي تقدمها الهيئة والإطلاع على إصدارتها المطبوعة بشكل إلكتروني، وكذلك أخبار الأمانة العامة، وأبرز المناشط الدورية التي يتم تنظيمها، أما موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي تشرف عليه إدارة التسويق، فيعتبر بوابة إلكترونية لسياح الداخل والخارج، حيث يهدف إلى تزويدهم بالمعلومات الأساسية حول المملكة العربية السعودية، ومكانتها في العالمين العربي والإسلامي. كما يقدم نبذة عن أماكن الجذب السياحي، ومقتطفات عن مناخ البلاد، والمناطق، والوضع الاقتصادي، وفعاليات المهرجانات السياحية، كما يوجد أيضاً موقع المركز الوطني للمعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة على الإنترنت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويقوم بإتاحة الإصدارات والدراسات المتخصصة والإحصاءات السياحية السنوية، وقد قام مركز ماس بحصر جميع إصدارات الهيئة منذ إنشائها.

* كيف تتعامل الهيئة مع موضوع ارتفاع الأسعار في الخدمات السياحية، وهل يوجد رقابة على المنشآت السياحية؟
تعمل الهيئة على معالجة ارتفاع الأسعار، عبر العديد من الإجراءات ومنها تشجيع الاستثمار السياحي لرفع العرض مقابل الطلب، والحد من ظاهرة الموسمية،وتنظم الهيئة حملات تفتيشية على جميع المنشآت لحصر التعديات والتجاوزات في الأسعار، ويتم تطبيق لائحة العقوبات بحق المخالف منها.


*كيف تنظر الهيئة للاستفادة من زيارة الحجاج والمعتمرين للمملكة؟
الحج والعمرة شعيرتان دينيتان، وتعتز المملكة بخدمة الحجاج والمعتمرين، وتنحصر السياحة فيمن يرغب ويقدر من المعتمرين على السياحة خارج مناطق المشاعر المقدسة وبالتعاون مع وزارة الحج.


*لماذا توقع الهيئة اتفاقيات تعاون مع الجهات الحكومية والأهلية؟
السياحة تتداخل مع القطاعات الأخرى في الأدوار والصلاحيات، وقد حسم تنظيم الهيئة الجديد جميع هذه التداخلات، إلا أن هناك العديد من الخدمات والبنى التحتية المرتبطة بالسياحة مثل النقل والبلديات وغيرها تتطلب التعاون المكثف لتنمية الخدمات المرتبطة بالسياحة،ولهذا لجأت الهيئة لها الأسلوب للحد من تعارض الجهود وتشتتيها بما يحقق الاستفادة الأكبر من الإمكانات المتاحة لتنمية السياحة.


* ماذا يعني نظام المشاركة بالوقت في الوحدات السياحية؟
نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية يعني إمكانية شراء حق الانتفاع والاستفادة من الوحدة العقارية السياحية في إحدى منشآت الإيواء السياحي لفترة زمنية محددة من العام بموجب عقد بمقابل مالي معين لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات. وتتضمن اللائحة التنفيذية للنظام أهم اشتراطات الحصول على تراخيص العقار المستخدم لنشاط المشاركة بالوقت وكذلك شروط الحصول على ترخيص تسويق لوحدات العقار سواء داخل المملكة أو خارجها، وإجراءات التسجيل التي يجب الالتزام بها عند تقديم الطلب للهيئة،كما تحدد اللائحة إلية ضبط المخالفات لممارسي نشاط المشاركة بالوقت وذلك عن طريق موظفين مختصين في هذا المجال، من قبل الهيئة.




ثانياً:أسئلة وأجوبة حول السياحة والآثار في المملكة

*هل السياحة نشاط جديد على المملكة العربية السعودية؟
ليست السياحة بالأمر الجديد على المملكة، فهي بموقعها الجغرافي المتميز قد شكلت عبر العصور حلقة وصل بين قارات العالم القديم، ومحور تقاطع الحضارات والأحداث التاريخية وطرق التجارة، وأحد أهم معابر الصلات الثقافية بين شعوب العالم، وأرضها هي منبت الإسلام ومنها أنطلق المسلمون إلى أرجاء المعمورة، كما أن الأهمية الاقتصادية للمملكة قد بوأتها موقعاً هاماً في عصرنا الحديث، وجعلت منها عنصراً فاعلاً في منظومة النشاطات السياسية والتجارية والثقافية والإنسانية، والتطورات العالمية، مما مكنها من اكتساب المزيد من مقومات السياحة.


*هل للسياحة في المملكة أهداف ترفيهية فقط؟
للسياحة أهداف إستراتيجية وطنية تشمل الجوانب الاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والبيئية، وأهمها توفير فرص عمل جديدة للمواطنين.
وتهتم الإستراتيجية السياحية للمملكة بسياحة العائلة مجتمعة وبالقضايا الاجتماعية والمحافظة على البيئة بشكل خاص، ويأتي تحقيق هدف الجانب الترفيهي ضمن الجوانب الإيجابية الأخرى للسياحة.


*ما هي رؤية ومهمة السياحة في المملكة؟
رؤية السياحة في المملكة العربية السعودية:
تسعى المملكة العربية السعودية وهي مهد الإسلام،إلى تنمية سياحية قيمة ومميزة‘ذات منافع اجتماعية،وثقافية،وبيئية،واقتصادية،انطلاقا من قيمها الإسلامية، وأصالة تراثها العريق وضيافتها التقليدية.


مهمة السياحة في المملكة العربية السعودية:
تهتم المملكة في ظل قِيَمِها ومُقَوِّمَاِتها المتميزةِ بتنميةِ سياحةٍ متوازنةٍ ومستدامة، تُحَقِّقُ تنوعاً اقتصادياً، وإثراءً اجتماعياً، وتوجِد فرصاً للعملِ، وتحافظُ على البيئةِ والأصالةِ الثقافية.


*ما مقومات السياحة السعودية؟
المملكة العربية السعودية تعتبر من أبرز دول العالم في شمولية وتنوع موروثاتها البيئية والحضارية ذات الأهمية البالغة للسياحة، فبالإضافة إلى كثرة وتنوع تضاريسها الطبيعية وتعدد أجوائها الطبيعية، نجد هناك تنوعاً في المواقع الأثرية التي تتراوح فتراتها الزمنية بين مواقع عصور ما قبل التاريخ ومواقع العصور التاريخية ومواقع الآثار الإسلامية والتراث العمراني المعاصر، كما تزخر مناطق المملكة بمقومات فعالة وداعمة للتنمية السياحية لعل من أبرزها توفر المتاحف الوطنية والإقليمية، وكثرة الأسواق الشعبية وتعدد الفعاليات الثقافية علاوة على ما تتميز به المملكة من تنوع في التراث الشعبي المادي واللامادي والحرف والصناعات التقليدية التي طورها إنسان المملكة عبر العصور معتمداً على المقومات الطبيعية ببيئته المحلية.
ومن أبرز الإحصاءات العامة حول مقومات السياحة السعودية:
- وجود أكثر من (12) ألف موقع طبيعي وتاريخي وثقافي.
- وجود أكثر من (95 ألف) غرفة فندقية و(53 ألف) شقة مفروشة.
- وجود (1000) وكالة سفر وسياحة.
- وجود(70) متحف، (18) منتزه وطني، (14) منطقة محمية.

*هل يمكن إلقاء بعض الضوء على أنماط السياحة السعودية ؟
تتعدد أنماط السياحة لتشمل السياحة لأغراض زيارة الأقارب والأصدقاء، والتسوق والأعمال والمؤتمرات، والثقافة والتراث، والرياضة، والعلاج، والبيئة والمغامرات.
وقد يحار المرء أحياناً أين يقضي إجازته في المملكة، وذلك لتعدد الخيارات السياحية، وكثرة العروض المغرية، التي تقدمها مهرجانات المناطق صيفاً. كما أن اختلاف تضاريس المملكة، ومواقع أقاليمها، أفرز لوحةً طبيعية، يفوح منها الورد الطائفي، حلوةً كما سكري القصيم، عذبةً كزمزم، شامخةً في حبلة عسير، ساحرةً في الربع الخالي، وغابة رغدان، مرحةً في ثمامة الرياض، وشواطئ جدة والشرقية. والقائمة تطول،وقد عرف السعوديون السياحة قديماً، فأجدادهم الأولون كانوا إما بحارة غواصون وهذا ما يعرف اليوم بـ( السياحة البحرية) أو بدو رحل سكنوا الصحراء خياماً ورعياً وشعراً، وهم أيضاً فلاحون تغنوا بالنخيل ومواسم الحصاد، وآخرون امتهنوا الحرف اليدوية والتي مازالت منتجاتهم تجتذب في الأسواق الشعبية ومهرجانات المناطق الصيفية السياح وخصوصاً من الجاليات الغربية.

* هل يوجد في المملكة أنشطة للسياحة البحرية؟
بالتأكيد، وتعتبر شواطئ المملكة العربية السعودية الصافية والنقية من أفضل شواطئ العالم. وتمتد هذه الشواطئ على طول خط ساحل البحر الأحمر في الغرب ويبلغ طولها 1.800 كلم من الغرب وعلى طول الخليج العربي من الشرق حيث يبلغ طول هذه المنطقة الساحلية 700 كلم تقريبا. كما أن موقع المملكة العربية الجغرافي الفريد يجعل مناخها مناسبا ومثاليا لممارسة السباحة وجميع أنواع الرياضيات المائية طول العام. وتعد مياه المملكة الدافئة وساعات النهار الطويلة عناصر جذب مهمة بالنسبة للسياح القادمين من المناطق الشمالية الباردة. وقد تكون بعض هذه الشواطئ ملكية خاصة تابعة للفنادق أو الشركات عليه يستحسن التأكد والتحقق إزاء ذلك محليا إذا راودك الشك.
وتتوفر رياضيات مائية عديدة مثل الإبحار بالقوارب الشراعية ورياضة ركوب الأمواج و التزلج على الماء وركوب الزوارق الصغيرة و الدبابات والدراجات المائية في المملكة،ويقوم عدد من المحترفين بتوفير التدريب اللازم والمعدات المطلوبة والتي تتطلبها هذه الرياضيات،وللاستفسار اطلب المعلومات اللازمة من الفندق الذي تقيم فيه أو من المرفأ المحلي .
وقد شهدت السياحة البحرية في السنوات الأخيرة نمواً ملحوظاً. فشواطئ المملكة غدت ساحة استثمار خصبة لرجال الأعمال، الذين يتنافسون في إنشاء المنتجعات والشاليهات والفنادق المطلة على الشواطئ. وهذا ما شجع الأجهزة المسئولة عن السياحة في المناطق الساحلية مثل جدة والمنطقة الشرقية وينبع وجازان على تكثيف فعالياتها البحرية في الصيف وذلك بتنظيم مسابقات شاطئية وبحرية مثل: كرة الطائرة، وكرة القدم، وصيد الأسماك، والقوارب الشراعية، والتزلج، وصيد أسماك الحريد،ويمكن وصف شواطئ العقير بالأحساء وحقل في تبوك بأنها (عذراء)، ومرشحة كذلك لتصبح وجهة سياحية.


*هل يوجد جزر بحرية سياحية؟
تعد سياحة الجزر البحرية ( مثل جزر تيران وصنافر عند مدخل خليج العقبة ومجموعة جزر فرسان في البحر الأحمر وجزيرة حنة في الخليج العربي ) من أهم أنواع السياحة البحرية في المملكة حيث توفر للسائح فرصة جيدة للتعرف على البيئة الطبيعة لهذه الجزر وعلى البيئة الثقافية لسكانها وكذلك التعرف على الشعاب المرجانية وعلى الثروة الحيوانية والنباتية البحرية.


*يوجد في المملكة صحاري شاسعة تزهو باللون الأخضر ربيعاً، كيف يمكن الاستفادة من هذه الصحاري؟
على مر العصور كانت صحراء الجزيرة حلما كبيرا للكثيرين لزيارتها والاستمتاع بتجربة سياحية فريدة ومختلفة، وتمثل الصحراء السعودية الشاسعة الممتدة من أقصى الشمال إلى الجنوب، ومن الخليج العربي إلى البحر الأحمر بيئة غنية جدا بالعديد من العناصر الجاذبة، والتي من أهمها المناطق الطبيعية كالأودية الجميلة والكثبان الرملية الساحرة والأجواء النقية، والتضاريس المتنوعة من جبال وهضاب، وتحتضن هذه الصحاري تراث وثقافة أبناء الصحراء من عادات وتقاليد عريقة، كما يقام في عدد منها بعض الفعاليات والأنشطة المخصصة لرواد وعشاق الصحراء مثل مهرجانات الربيع والحرف اليدوية ومنتجات البادية والتخييم والسباقات الصحراوية مثل رالي حائل والتطعيس وغيرها.
وتتجلى مظاهر الإقبال بصور ونشاطات سياحية عديدة من أهمها إقامة المخيمات حول الرياض والغدران، وممارسة التنزه على كثبان الرمال وجمع الزهور والنباتات، وكذلك ممارسة الهوايات والرياضيات الفردية والجماعية كتربية الخيول الأصيلة والفروسية وركوب الخيل والجمال، وتدريب الصقور والكلاب على الصيد والقنص والقيام بالصيد بها، و إقامة مهرجانات سباقات الخيل والجمال ومهرجانات مزاين الإبل والصقور، والتزلج على الرمال واقتحام كثبانها المرتفعة بالسيارات ذات الدفع الرباعي. ويزداد إقبال السواح على صحاري المملكة للتعرف على عادات وتقاليد سكانها العريقة تلك التي يمكن ملاحظتها بجلاء خلال الممارسات والتطبيقات العملية في العديد من أوجه النشاطات الحياتية اليومية.


*ما هي أبرز المتاحف في المملكة؟
تنتشر في أنحاء المملكة العديد من المتاحف المتخصصة التي صممت وفق معايير تربوية وتثقيفية لتعكس بمقتنياتها مختلف عناصر الحضارات التي قامت في أراضي المملكة. وتساهم هذه المتاحف على اختلاف أنواعها في تنمية السياحة الثقافية في المملكة حيث تمكن السواح من داخل المملكة ومن وخارجها من زيارتها والإطلاع على محتوياتها. ولعل من أبرز هذه المتاحف : المتحف الوطني بالرياض ، متحف جامعة الملك سعود الأثري ، والمتاحف الإقليمية في كافة مناطق المملكة، أضافة إلى المتاحف الخاصة.

* هل هناك عطلات رسمية في المملكة؟
أيام العمل في المملكة خمسة أيام في الأسبوع حيث تكون عطلة نهاية الأسبوع يومي الخميس و الجمعة وهو ما يتفق مع القواعد الإسلامية.
وأهم العطلات الرئيسية في المملكة هما عيدي الفطر المبارك والأضحى في الشهر العاشر والشهر الثاني عشر الهجري علي التوالي. أما العطلة الصيفية للمدارس فتكون 3 أشهر في الشهور الهجرية التي تصادف ذلك الفصل و تكون عطلات عيد الفطر وعيد الأضحى وعطلة منتصف السنة الدراسية في الجزء المتبقي من العام.
ويعتبر 23 سبتمبر من كل عام هو اليوم الوطني للمملكة ويمثل ذكرى توحيد المملكة تحت مسمي المملكة العربية السعودية وهو يوم إجازة رسمي.


*هل يوجد أسواق يمكن أن توفر تجربة تسوق رائعة؟
تقدم المملكة تجربة تسوق رائعة بالفعل من خلال الخيارات العديدة والمتنوعة من الأسواق الشعبية و البقالات التقليدية إلى المتاجر الكبرى والمراكز التجارية الضخمة.
وتتوفر في المملكة تقريبا معظم المنتجات والماركات التجارية المعروفة باستثناء المنتجات الكحولية ولحم الخنزير. ويجد السائح في المدن والقرى الرئيسية أحدث وأفضل المنتجات التجارية ذات الشهرة العالمية كالملابس والأحذية والمستحضرات التجميلية والمجوهرات وأدوات المطبخ والزجاج والكرستال والسجاد والمعدات الإلكترونية والكتب والخرائط ولعب الأطفال وكل ما يخطر على البال.


*هل يتوفر في المملكة سياحة للمهرجانات والفعاليات؟
تنفرد سياحة المهرجانات على اختلاف أنواعها سواء المهرجانات الثقافية أو الترفيهية بخصائص ومقومات جعلتها واحدة من أهم أنواع السياحة الثقافية في كافة أنحاء المملكة ومن أكثرها استقطاباً للزوار والسواح على اختلاف فئاتهم ومستوياتهم الثقافية سواء من داخل المملكة أو خارجها . ويشهد على ذلك الكثافة البشرية التي تشهدها كافة مناطق المملكة أثناء قيام فعاليات هذه المهرجانات، لاسيما في فصلي الربيع والصيف . ومن أهم هذه المهرجانات مهرجان الجنادرية، مهرجانات مزاين الإبل، مهرجانات سباقات الهجن والخيل، مهرجانات الزهور في الرياض و الجبيل، مهرجان الورد الطائفي والعطور التقليدية ومهرجانات الفنون التشكيلية والتطبيقية، ومهرجانات المدن مثل مهرجان جدة وأبها والطائف وبريد وعنيزة وحائل وغيرها.


*ما هي أبرز المواقع الأثرية في المملكة؟
يوجد في آلاف المواقع الأثرية التي تحتوي على أثار ثابتة ومنقولة ، من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصور التاريخية وحتى العصور الإسلامية. وتعد هذه الآثار من أهم الشواهد الثقافية التي صنعها أسلافنا ، والتي تعكس عمق التاريخ وأصالة الماضي. وبناءً على هذا أصبحت هذه المواقع نقاط جذب سياحي تستقطب السواح إليها من الداخل ومن الخارج، ومن أبرز هذه المواقع مدائن صالح، قرية الفاو، الربذة، أعمدة الرجاجيل، ومحطة سكة حديد المدينة.


*ماذا عن الأسواق الشعبية؟
تتميز الأسواق الشعبية في كافة أنحاء المملكة بأنها تعكس من خلال أنماطها المعمارية ومنتجاتها التسويقية الثقافات المتنوعة لمناطق المملكة، الأمر الذي يجعل هذه الأسواق مراكز جذب سياحي هامة تساهم في تنمية السياحة الثقافية وتبرز عناصرها . ومن هذه الأسواق، سوق الزل وسط مدينة الرياض ، سوق نجران الشعبي ، سوق الثلاثاء في عسير، سوق بريده الشعبي ، سوق الثلاثاء في الباحة ، سوق القيصرية في الهفوف .


* هل يوجد في المملكة ثروة بيئية يمكن زيارتها؟
تعد سياحة المحميات الطبيعية في المملكة نشاطاً مهماً من أنشطة السياحة البيئية، وذلك لأنها توفر للسواح من كافة الفئات والمستويات الثقافية عناصر المتعة والتشويق والترفيه. وتوفر لهم فرص المغامرة واستكشاف المنظومة البيئة للحياة الفطرية النباتية والحيوانية التي لايمكن توفرها في المناطق الحضرية. ومن العوامل المساهمة في تفعيل هذا النوع من الأنشطة السياحية توفر المحميات في المملكة، فعلى أراضيها تنتشر أكثر من خمسة عشرة محمية طبيعية موزعة بشكل تقليدي طبيعي في السواحل والبحار، وفي السهول والوديان والجبال، وفي الصحاري والغابات. وتعد هذه المحميات على اختلاف أنواعها ومؤلفاتها من المنظومات الفطرية الطبيعية، المحمية الهامة ليس على مستوى المملكة فحسب بل على مستوى دول العالم، وذلك نظراً لاتساع رقعتها الجغرافية من جهة، ولتنوع وغنى وندرة عناصرها وكائناتها النباتية والحيوانية من جهة أخرى.


* هل صحيح أن المواطن السعودي لا يفضل السياحة الداخلية؟
يقضي معظم المواطنون (70٪) رحلاتهم السياحية داخل المملكة، وبالتالي فإن القول بأن المواطن لا يفضل السياحة الداخلية أو غير مقتنع بها غير صحيح.


* هل يسمح للسياح بالتصوير في الأماكن العامة؟
نعم يسمح بذلك؛ حيث وافق المقام السامي على تنظيم التصوير في الأماكن العامة والمناطق السياحية والذي يسمح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات تشير إلى منع التصوير، وحضره في الأماكن التي يوضع عليها لوحات تشير إلى ذلك.

* ما هي مقومات الاستثمار السياحي التي تهم من يرغب الاستثمار في المملكة؟
يشمل الاستثمار السياحي التسهيلات السياحية الأولية مثل المرافق السكنية السياحية (الفنادق، والشقق المفروشة)، وتسهيلات المعارض والمؤتمرات، ووكالات السياحة والسفر، وخـدمات المعلومات السـياحية والإرشـاد السياحي، وتسهيلات المطاعم والتموينات.
وهناك الاستثمار في التسهيلات السياحية المساعدة وهي:
- خدمات تجارة التجزئة.
- الحدائق والمنتزهات.
- الخدمات المصرفية.
- الخدمات الطبية والعناية الصحية.
تتصف السياسة الاقتصادية المطبقة في المملكة بعـدد من الخصائص منها انتهاج سياسة السوق الحر، وتشجيع القطاع الخاص، وعـدم وجـود قيـود على التعاملات المالية، وتسهيل الاستثمار المحلي والأجنبي، وهي عضو في منظمة التجارة العالمية.


* هل هناك عوامل تشجع على الاستثمار السياحي في المملكة؟
هناك عدد من العوامل المحفزة على الاستثمار السياحي في المملكة مثل:
- توافر الموارد الطبيعية.
- تطور البنية التحتية.
- الاستقرار السياسي والأمني.
- الحضارة التجارية والبيئة الاقتصادية.
- السياسة التجارية.
- كبر حجم السوق.

* هل يوجد في المملكة سياحة للمعارض والمؤتمرات؟
تجتذب المعارض الدولية التي تنظمها الغرف التجارية في مختلف المناطق كبرى الشركات والهيئات الدولية. وللغرف التجارية في جدة، والرياض، والشرقية باعٌ طويل في تنظيم المنتديات الاقتصادية ومعارض الحاسب والتقنية (جايتكس)، والاتصالات، والسيارات، والسجاد، والسياحة (ملتقى الاستثمار والسفر السياحي) الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار.
كما تشارك كبريات المكتبات ودور النشر العربية والعالمية في معارض الكتاب السنوية التي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام والجامعات السعودية.
وتقدم الشركات والمجموعات التجارية المشاركة في هذه المعارض أحدث منتجاتها وعروضها، كما يبحث ممثلوها مع نظرائهم السعوديين الفرص الاستثمارية، فضلاً عن توقيع عقود استيراد وتصدير مختلف السلع والبضائع.


* هل يمكن أن أقفز مظلياً من الطائرة في المملكة؟
على سفوح السودة يمارس السياح صيفاً هواية الطيران الشراعي تحت إشراف خبراء في الطيران الشراعي، وفي الرياض يوجد نادي الطيران السعودي وكانت بطولة الرياض للقفز المظلي الحر والتي أقيمت في منتزه الثمامة في ذي القعدة 1422هـ، أول نشاط للنادي تشارك فيه ست منتخبات عربية، وينظم النادي العديد من أنشطة القفز الحر والطيران عن بعد، في مختلف المناطق سنوياً.

* هل تتوفر أماكن لتسلق الجبال؟
يوجد على صخور جبلي أبو خيال في مدينة أبها ومنتزه الحبلة السياحي يمارس كثيرون رياضة لا تقل إثارةً عن القفز المظلي، ألا وهي رياضة تسلق الجبال، التي تجتذب زواراً من مختلف الأعمار والجنسيات، وتعد مسابقات تسلق الجبال من الفعاليات المهمة لمهرجان أبها السياحي.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
همس الحنين
كبار
الشخصيات

كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 2585
تاريخ التسجيل : 23/12/2009









مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية   الثلاثاء فبراير 02, 2010 1:48 am

يعطيك ألف عافية
موضوع مهم جدا نحتاجه
لمعرفت كل ما يخص السياحة في المملكة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية   السبت أكتوبر 16, 2010 12:29 am

همس الحنين كتب:
يعطيك ألف عافية
موضوع مهم جدا نحتاجه
لمعرفت كل ما يخص السياحة في المملكة


الله يعافيك
وان شاء الله تطور الياحة عندنا اكثر






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
 
سؤال وجواب عن السياحة والآثار في المملكة العربية السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الحب Academy of Love :: المنتدى :: عالم الصور :: مـنـتـدى بــلــد الــــعــز-
انتقل الى: