اكاديمية الحب Academy of Love

منهج الحب التعليمي الاول على مستوى العالم الذي يدرس الحب وفق مقرر كامل يشمل جميع جوانب الحب يالاضافة لاكبر مكتبة حب عربية أقواال وعبارات حب كتب وأشعار ومؤلفات صور رومانسية ومقاطع صوت وفيديو امسيات شعرية وحوارات ابحاث ودرسات وكل ماهو مفيد وشيق في عالم الحب
 
الرئيسية قـــــدســــــــــــــــية الحـــــــــــــــــــبحكمة الحبأدب الحـــــــــبقانون الحبفلسفة الحبسيكولوجية الحباتكيت الحبأهلا بكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ** أحـكام الــتلاوة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبع
موقوف

موقوف



عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009







مُساهمةموضوع: ** أحـكام الــتلاوة ...   السبت نوفمبر 07, 2009 7:24 am




مــبادئ عـلم التـجويد




1- تعريفه :

لغة التحسين .

واصطلاحا ً:



إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه، ومستحقه .

وحقه :


صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس .

ومستحقه :


صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً.

2 ـ موضوعه :
كتاب الله عز وجل .

3 ـ حكمه : التجويد قسمان :



أ) عملي :




وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى ورتل القرآن ترتيلاً )



ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم.



أولآ اللــحن



معناه الميل عن الصواب ؛


وهو نوعان :
خفي وجلي.

الجلي:


وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )

وحكمه :
التحريم قطعاً .



الخفي:
وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .

وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .

ثانيا مراتب القراءة



1 ـ الترتيل :

وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .

2 ـ التحقيق :


وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .

3 ـ التدوير :


وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .

4 ـ الحدر :

وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .








ثالثا الاستعاذة و البسملة



الاستعاذة :

حكمها :
مستحبة عند بدء التلاوة .

صيغتها :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.

البسملة :

حكمها :
سنة مع أول كل سورة .

صيغتها :
بسم الله الرحمن الرحيم .



حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة


1 ـ قطع الجميع :
الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .

2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث :
الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .

3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث :
وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .

4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .





يتبع






<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع
موقوف

موقوف



عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009







مُساهمةموضوع: رد: ** أحـكام الــتلاوة ...   السبت نوفمبر 07, 2009 7:28 am

رابعا النون الساكنة والتنوين


النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .

التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .



الفرق بينهما


النون الساكنة **** التنوين

1 ـ حرف أصلى **** زائد

2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة **** ثابت في النطق فقط .

3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً *** ثابت وصلاً فقط .

4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف **** لايكون إلا في الاسم .

5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة **** لا يكون إلا متطرفاً .




أحكامها

1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء



1- الإظهار:

وهو لغة : البيان .

واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :

حلقي : مع النون والتنوين

وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .

و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .

الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .

أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .

الإظهار المطلق :

وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .

ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .

فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .

وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .



2- الإدغام :

وهو لغة : الإدخال .

واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .

وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .

وللإدغام قسمان :

الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .

أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .

والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .

أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .



3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .

واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .

وله حرف واحد وهو (ب)

.وكيفيته:



أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .

ب ـ إخفاء (م) في (ب) .

ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .

أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .



4 ـ الإخفاء

وهو لغة : الستر .

واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.

وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .

وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :

صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً

ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .

أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .

مراتب الإخفاء ثلاثة :

أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).

أدناها : عند (ق) و(ك).

أوسطها: عند الباقي من حروفه.

خامسا الميم والنون المشددتان


حكمهما : وجوب الغنة ـ صوت في الخيشوم ـ فيهما بمقدار حركتين ، والحركة قبض الإصبع أو بسطه .

وللغنة مراتب ثلاث :

أعلاها
: في النون والميم المشددتين .

وأوسطها
: في الإدغام .

وأدناها : في الإخفاء .




سادسا المثلان ، والمتقاربان ، والمتجانسان



أولاً :

المثلان :
وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ، ( حرف واحد مكرر ) .

أمثلة :
(ب) "اضرب بـعصاك" ، و(د) "وقد دخلوا".

أقسامه :

1 ـ صغير :
وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً .

أمثلة :
كالمثالين السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام .

2 ـ كبير :
وهو أن يكون الحرفان متحركين .

أمثلة :
فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار .

3 ـ مطلق :
وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .

أمثلة :
نَـنْـسخ ، شـقَــقْــنا . وحكمه : وجوب الإظهار .



ثانياً :

المتقاربان :
وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة .

أمثلة :
قـد ســمع .

وأقسامه هي أقسام المتماثلين
.صغير ، كبير ، مطلق .

وحكم المتقاربين بأقسامه
كلها الإظهار، ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) .

مثل :
قــل رب ، بــل رفعه .



ثالثاً :

المتجانسان :
وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة .

أمثلة :
قـد تـبين .

وأقسامه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار ، إلا في ستة مواضع من المتجانسين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى
:

1 ـ (د) بعد (ت). **** أمثلة : أجيبت دعوتكما .

2 ـ (ت) بعد (د). **** أمثلة : قد تبين .

3 ـ (ط) بعد (ت). **** أمثلة : همت طائفة .

4 ـ (ظ) بعد (ذ). **** أمثلة : إذ ظلموا .

5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .

6 ـ (م) بعد (ب). أمثلة : اركب معنا .



سادسا اللام الساكنة




اللام الساكنة في القرآن الكريم لا تكون إلا :

1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان
أ- شمسية ب- قمرية

2 ـ لام الفعل :
مثل ، قل.

3 ـ لام الاسم :
مثل ، سلسبيل.

4 ـ لام الحرف :
مثل ، هل و بل.



1 ـ لام التعريف (ال)

وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل
: الأرض ، البصير .

وهى نوعان :

أ ـ شمسية ب ـ قمرية .



اللام الشمسية:
وحكمها الإدغام .

وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :

طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.

ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .

أمثلة :
والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .

وعلامتها:
أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .



اللام القمرية:
وحكمها الإظهار .

وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .

إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .

أمثلة :
وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .

وعلامتها :
أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .



2 ـ لام الفعل:
وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :

الحكم الأول :
الإدغام .

وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .

أمثلة :
وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .

الحكم الثاني :
الإظهار .

وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .

أمثلة
: ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .



3 ـ لام الاسم :
وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .

وحكمها :
الإظهار .

مثال :
ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .



4 ـ لام الحرف : وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :

أ - الإدغام :
وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .

أمثلة :
هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .

ب - الإظهار :
وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .

أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .






<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع
موقوف

موقوف



عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009







مُساهمةموضوع: رد: ** أحـكام الــتلاوة ...   السبت نوفمبر 07, 2009 7:31 am

سابعا الْــمَدّ


تعريفه:

لغة : الزيادة . واصطلاحاً
: إطالة الصوت عند حرف المد .

حروفه :
ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها .

فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .

أقسامه :
ينقسم المد إلى أصلى و فرعي ، وللفرعي أقسام تذكر بعد .



أولاً: المد الأصلي

وهو المد الطبيعي حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون .

وسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .

أمثلة : يــولد ، فـيــها ، قــالوا .

حكمه :
يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .



ثانياً: المد الفرعي

وهو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .

أنواع المد الفرعي : و المد باعتبار السبب أنواع :

الأول :
فما كان سببه الهمز فثلاثة : فإما أن تقع بعد المد ، وإما أن تقع قبله ، فإن وقعت قبله فذاك البدل ، وإن وقعت بعده فإما أن تكون في نفس الكلمة فهو الواجب المتصل ، وإما أن تكون في كلمة أخرى فهو الجائز المنفصل .

الثاني :
ما كان سببه السكون فنوعان : فإما أن يكون السكون لازماً ، وإما أن يكون عارضاً .

واللازم أربعة
: كلمى مثقل ، كلمى مخفف ، حرفي مثقل ، حرفي مخفف . وهذا تفصيله :



أولاً : ما كان سببه الهمز : وهو ثلاثة أنواع :

1 ـ الواجب المتصل :
وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .

وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .

وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .

مثاله :
سماء ، بناء ، يشاء ، السوء .

2 ـ الجائز المنفصل :
وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى .

وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس . ومن أدب التلاوة أن يكون القارئ ملتزماً بوجه واحد في تلاوته . وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد ، إذ وقع المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .

مثاله :
يا أيها ، إنا أنزلناه ، إنا أعطيناك .

3 ـ البدل :
وهو أن يقع الهمز قبل المد .

وحكمه
أن يمد كالطبيعي حركتان .

مثاله :
ءامنواْ ، إيماناً ، أوتواْ ، قرءان .



ثانياً : ما كان سببه السكون :

وهو نوعان :
لازم ، وعارض .

1- اللازم :
وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازماً له وصلاً ووقفاً .

وسمى لازماً لأمرين
: الأول : لكون السكون ملازماً في الوصل والوقف .

الثاني : للزوم مده ست حركات .

وهو أربعة أنواع :

أ – لازم كلمي مثقل : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .

مثاله :
الطامّـة ، الصاخّـة ، الحاقّـة ، جانّ ، مضارّ .

ب – لازم كلمي مخفف : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد) ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس :

( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) ، (آلآن وقد عصيت قبل ) .



ج – لازم حرفي مثقل : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .

مثاله :
اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .



د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .

مثاله :
( ص )، ( ن ) .

فائدة : الأحرف الواقعة في أوائل السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ ما لا يمد ، وهو الألف .

2 ـ ما يمد حركتان ، خمسة أحرف ، مجموعة في قولك : حي طهر .

3 ـ ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قولك : سنقص علمك . وهى مواضع المد الحرفى بقسميه .

و اللازم بأنواعه الأربعة يلزم مده ست حركات .



العارض للسكون : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض في حالة الوقف فقط .

مثاله في حرف المد
: الرحيم ، العالمين ، الدين ، نستعين .

مثاله في حرف اللين :
خوف ، بيت .

وتسمى الواو في خوف ، والياء في بيت : حرف مد ولين .

وحكمه :
الجواز .

لجواز مده ست ، أو توسطه أربع ، أو جعله كالطبيعى ( حركتان ) .



تتمة فى المدود :

مد الصلة :
وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .

مثل :
( وصاحبتـِهِ وَبنيه ) فوقع الضمير بين التاء المكسورة والواو المفتوحة .

وحكمه
أن يمد حركتين كالطبيعى . ويسمى صلة صغرى .

فإن كان الحرف الثانى المتحرك همزة ، كان صلة كبرى .

مثل :
( إنما أمرُه إِذا ) .

وحكمه
كالمنفصل ، يجوز قصره ( حركتان ) ، ويجوز مده أربع أو خمس حركات .

مد العوض :
وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه .

مثل : مهاداً ، أوتاداً ، أزوا جاً . وحكمه أن يمد كالطبيعى .

ثامنــا التفخيم والترقيق




التفخيم :

لغة :
التغليظ .

واصطلاحاً :
حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه .


الترقيق :

لغة :
التنحيف .

واصطلاحاً :
حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به .

والحروف كلها من حيث التفخيم والترقيق ثلاثة أقسام :

أولاً : قسم مفخم دائماً:


وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ

وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ).

هذا باعتبار صفات الحروف، أما باعتبار حركة الحرف ( فتحة ، ضمة ...) ،

فللتفخيم درجات خمس:

1ـ المفتوح وبعده ألف ، صَادقين . 2 ـ المفتوح فقط ، صَبر .

3 ـ المضموم ، طُبع . 4 ـ الساكن ، يطْبع .

5 ـ المكسور ، صِراط .



ثانياً : قسم مرقق دائماً:

وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء باستثناء :

الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء .
وحروف هذا القسم هى
: حروف الاستفال .



ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً: وهى الأحرف الثلاثة :

الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها :


الألف اللينة :

وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، وإن كان مرققاً رققت .

مثال الأول : قال، طال . ومثال الثاني
: كان ، جاء .

لام لفظ الجلالة :

تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت .

مثال التفخيم ،
مع الفتح : قالَ الله .

ومع الضم : نصرُ الله .

ومثال الترقيق : بسمِ الله .



تاسعا أحكام الراء




أولاً : تفخيم الراء

تفخم الراء في ثمان حالات :


1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل :
رَب .

2 ـ إذا كانت مضمومة.
مثل :
رُبما .

3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح.
مثل :
الأرْض .

4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم.
مثل :
قُـرْءان

5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح.
مثل :
والعَصْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم.
مثل :
خُسْرْ .

7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل).
مثل :
ارْجعى .

8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ،

وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة.
مثل :
مِرْصاداً ، قِرْطاس .



ثانياً :
ترقيق الراء

وترقق الراء في حالات :


1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل :
فـرِح .

2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى،

وبعدها حرف استفال.
مثل :
فِرْعون .

3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ،

وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى.
مثل :
أنذِرْ قـومك .

4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور.
مثل :
حِجْرْ .

5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ،

مدية أولينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة.
مثل :
نذيـرْ ، خـيْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر.
مثل : اصـبِرْ .



عاشــرا القلقلة




هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .

وحروفها خمسة ، مجموعة في قولك :
قطب جد .فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .

ولها درجات ثلاث :

أعلاها : مع الحرف المتطرف المضعف ( المشدد ). مثل :
الحــقّ .

أوسطها : مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل :
البلـــدْ

أدناها : مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير .







الحاديهـ عشرالسكت


قطع القراءة دون أخذ النفس ، بمقدار حركتين ،

وهى في أربع مواضع فى كتاب الله تعالى :

1 ـ ( عوجا) ،
سورة الكهف.
2 ـ (مرقدنا) ،
سورة يس.
3 ـ (منْ راق)
، سورة القيامة.
4 ـ (بلْ ران) ، سورة المطففين.






<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: ** أحـكام الــتلاوة ...   السبت نوفمبر 07, 2009 9:45 pm

جزاك الله خير ياصمت
وبارك فيك
ونفع بك المسلمين






 
ali.athab@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
نبع
موقوف

موقوف



عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009







مُساهمةموضوع: رد: ** أحـكام الــتلاوة ...   السبت نوفمبر 07, 2009 10:50 pm

وربي يجزاك الجنه

لاعدمت تواجدك






<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
** أحـكام الــتلاوة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الحب Academy of Love :: المنتدى :: المنتديات الاسلاميه :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: