اكاديمية الحب Academy of Love

منهج الحب التعليمي الاول على مستوى العالم الذي يدرس الحب وفق مقرر كامل يشمل جميع جوانب الحب يالاضافة لاكبر مكتبة حب عربية أقواال وعبارات حب كتب وأشعار ومؤلفات صور رومانسية ومقاطع صوت وفيديو امسيات شعرية وحوارات ابحاث ودرسات وكل ماهو مفيد وشيق في عالم الحب
 
الرئيسية قـــــدســــــــــــــــية الحـــــــــــــــــــبحكمة الحبأدب الحـــــــــبقانون الحبفلسفة الحبسيكولوجية الحباتكيت الحبأهلا بكالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل سياحي لمنطقة جازان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: دليل سياحي لمنطقة جازان   الجمعة أكتوبر 02, 2009 11:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبل أن نبدأ رحلتنا في منطقة جازان، يجب أن نشد الأحزمة جيداً، حتى لا نغرق في سواحل جازان، وحتى لا نهوي من مرتفعاتها ، فهذا موضوع سوف يأخذ بيدك إلى منطقة بكر وعالم حالم ستكون الصور فيه دليلنا، على قول المثل seeing is believing أو “ليس الخبر كالمعاينة” .
لقد فضلت من خلال هذه التدوينة التعريفية أن أجعل موادها موجزة بعض الشيء، فاقتصرت من القلادة على ما يحيط بالعنق ويؤدي الهدف، وهو التعريف السياحي الموجز بمنطقة جازان. إذا فهذا الموضوع يتحدث عن جازان كمدينة سياحية فقط.
هل تعرف منطقة جازان ؟ هل تفكر بالسفر إلى جازان ورؤية جمالها وطبيعتها؟ … إذن ابحر معنا.

معلومات عامة :


في البداية وقبل كل شيء ، لابد أن نتعرف على أهم المعلومات عن منطقة جازان بشكل عام مع بعض الصور والخرائط التوضيحية.
الاسم: تطلق “جازان” على المنطقة كلها بمحافظاتها ، أما “جيزان” فتطلق على المدينة الإدارية فقط (التي يوجد بها مقر الإمارة).
الموقع والمساحة والأهمية : تقع منطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة قدرها 12000 كيلاً مربعاً وتأتي المرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة. وتتمتع بموقع استراتيجي كان له دور كبير خلال التاريخ الماضي، فمنطقة جازان تعد حلقة الوصل البرية بين الجزيرة العربية واليمن، بالإضافة إلى إطلالتها على أهم مناطق البحر الأحمر، حيث أنها تتوسط بين مضيق باب المندب والحجاز. وأما الأهمية السياحية فالمنطقة تعد من أكثر المناطق تنوعاً في تضاريسها على مستوى الجزيرة العربية، حيث فيها الجبل والسهل والساحل معاً.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خريطة المملكة العربية السعودية

التضاريس : يمكن تصنيف تضاريس المنطقة إلى ثلاثة أقسام:
← منطقة السهول الساحلية في غرب المنطقة وهي سهول مجملها سبخة مع شواطئ رملية ناعمة، كذلك هناك مجموعة من الجزر التي تلي السواحل إلى جهة الغرب . ولأهل السواحل عادات وتقاليد ولباس وأهازيج تختلف عنها في الريف والجبل.
منطقة الريف ، حيث كلما ابتعدنا عن البحر إلى الشرق تزداد المساحات الخضراء، حيث ينمو النبات في مساحات مفتوحة بسبب الزراعة التقليدية، كما أننا نجد هناك غطاء نباتي متنوع يوفر حاجة أصحاب الماشية، وهذه الأرياف الواسعة جداً تغذيها أودية كبيرة من أشهرها وادي جازان ووادي ضمد ووادي صبيا ووداي بيش وغيرها.
المنطقة الجبلية وهي جزء من سلسلة جبال السروات المعروفة والتي تحيط بمنطقة جازان من جهة الشرق. وستصادفنا في الأرياف المجاورة لهذه الجبال مزارع المانجو والتي تنتج أجود منتجات المانجو.
اللهجات : تتمتع المنطقة بلهجات مختلفة تتفاوت في مدى اختلافها عن اللغة العربية الفصحى، لكن هنالك رصيد كبير من الكلمات العامية الموجودة في معاجم العربية الفصحى بتعديلات طفيفة كإضافة حرف أو تعديل حرف كما هو الحال مع “أم” التعريف بدلاً عن “أل” التعريف، كما أن لهجة بعض المناطق الجبلية تختلف كلياً عن باقي اللهجات مما يجعلها صعبة الفهم لغير أهلها.
درجات الحرارة : تختلف درجة الحرارة بحكم اختلاف التضاريس واختلاف فصول السنة، لكننا نقول إجمالاً بأن درجة الحرارة تتراوح في الشواطئ والسهول بين 30 إلى 43 درجة مئوية صيفاً، وما بين 20 إلى 33 درجة مئوية شتاءً، أما بالنسبة للمرتفعات فتتراوح درجة الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية صيفاً، وما بين 3 إلى 25 درجة مئوية شتاء. ويتضح من درجات الحرارة أن الوقت الأنسب لزيارة المنطقة هو فصل الشتاء لاعتدال الجو، المناسب للسياحة والاستجمام.
طبيعة الناس : أبناء المنطقة عموماً تغلب عليهم البساطة والكرم. هنالك كثير من أبناء المنطقة يتعاطون “القات” بشكل طبيعي – وبالمناسبة سيكون لنا حديث في المستقبل عن القات الجازاني وشجونه-. ونظراً لموقع منطقة جازان الاستراتيجي فقد كانت الحركة الثقافية مزدهرة في المنطقة طوال التاريخ القديم مما جعلها غنية جداً بالعلماء والأدباء في الدين واللغة إلى اليوم.
العادات والتقاليد : نظراً لطبيعة التضاريس المختلفة فمنطقة جازان مليئة بالعادات والتقاليد الشعبية والتي تختلف عن بعضها البعض حسب المنطقة، ويظهر ذلك جلياً في اختلاف وتنوع الرقصات الشعبية. وهذا ما أضفى على المنطقة نوع من “الهوية المركبة” إن صحت التسمية.
الأماكن السياحية : نظراً لتنوع التضاريس فالمنطقة تزخر بمناطق سياحية طبيعية وجميلة للغاية، لم تتدخل فيها يد الإنسان بعد، وهذا ما يميز المنطقة سياحياً ويعيبها في نفس الوقت ، حيث أنه لا يوجد هنالك اهتمام ورعاية بشرية تزيد من فرص الاستفادة السياحية من تلك المناطق، لكن يظل جديراً بالقول أن تلك المناطق بدأت تتحسس طريقها الصحيح نحو الاستغلال السياحي الأمثل. وإن كان المشوار ما زال طويلاً.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


من أهم الأماكن السياحية في جازان :


.


جزيرة فرسان


» أين تقع جزيرة فرسان ؟
تبعد جزر فرسان عن مدينة جازان حوالي 45 كيلو متر تقريباً وتبلغ مساحتها 396 كيلو متر مربع، وحيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى المئات، لكن (فرسان الكبرى) تعد أكبر جزيرة من حيث المساحة ومن حيث السكان وفيها جميع الخدمات الحكومية كما تضم العديد من الفنادق والشقق المفروشة وسنتعرض لها لاحقاً، ثم بعدها جزيرة فرسان الصغرى (السقيد) ثم جزيرة قماح، أما بقية الجزر فهي غير مأهولة بالسكان ويقصدها بعض السياح أو الصيادين لغرض التنزه والصيد والغوص.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فرسان الكبرى وفرسان الصغرى والجزر الأخرى

تشتهر قرى فرسان بالعديد من المواسم أشهرها موسم سمك الحريد، وهنالك موسم الطيور المهاجرة -الجراجيح- بالإضافة إلى موسم البيض وغيرها من المواسم.
» وكيف أستطيع الوصول إلى الجزيرة ؟
هناك طريقتان للوصول إلى الجزيرة، الأولى عن طريق العبّارة التي تستغرق رحلتها ساعة ونصف تقريباً، وهذه الوسيلة مجانية للجميع، وتنطلق العبارة ثلاث مرات يومياً من وإلى فرسان: الأولى في الساعة السابعة صباحاً والثانية في الساعة الثانية عشر ظهراً والثالثة في الساعة الثالثة عصراً (هنالك عبارتين تتحرك في نفس الوقت بمسار معاكس) ، وعلى أصحاب السيارات الحجز المسبق لسياراتهم بيوم أو يومين من مدينة جازان إلى فرسان ذهاباً وإياباً.
وللحجز للسيارة من مدينة جازان الى جزيرة فرسان والعكس عن طريق الهاتف انقر هنا.

أما الطريقة الثانية فهي عن طريق القارب (أو ما يسميه أهل جازان بـالفلّوكة) الذي يبلغ طوله تسعة أمتار تقريباً، ويستغرق زمن الرحلة حوالى ساعة أو أقل من ذلك، ويتسع إلى 15 راكب تقريباً ، وهو بالطبع مغطى ولكن هذه وسيلة غير مجانية وتقتصر على الركاب والأمتعة فقط، ولا يتوجب الحجز المسبق لها بل يتوجب توفر العدد الكافي من المسافرين أي تقريباً سبعة أشخاص ويدفع كل راكب 50 ريالاً تقريباً. والسعر قابل للتفاوض في بعض الأحيان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فرسان هي المكان المناسب لمحبي الغوص واكتشاف الأعماق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من الأعماق الفرسانية

» وما هي أشهر الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في جزيرة فرسان ؟
تحتوي جزيرة فرسان على العديد من الأماكن السياحية وسوف نقتصر على بعضها. فمن تلك الأماكن على سبيل المثال :
♦ خليج جنّابة :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جانب من سواحل فرسان الساحرة

أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية، ويقصده الكثير من الشباب لأنه منطقة جيدة للتخييم في فترة العطلات، وتوجد الكثير من المخيمات المنصوبة الجاهزة للاستئجار كما أنه بإمكانك طلب تنصيب خيمة في مكان آخر ترغبه.
♦ ساحل العشة :
يقع في جنوب فرسان وهو أجمل سواحل الجزيرة من حيث نظافة رماله وصفاء مائه، لذلك فإن الكثير من الزوار يقصدونه لمزاولة السباحة، ويمكن القول بأنه من أفضل مناطق التخييم والسباحة بالجزيرة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جانب من سواحل فرسان الحالمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جانب آخر من سواحل فرسان

♦ المحمية البيئية للحياة الفطرية :
وهي محمية جميلة توجد بها الكثير من الغزلان الفرسانية التي تعيش في تلك المنطقة بالإضافة إلى غيرها من الطيور، انقر هنا لمعرفة المزيد عنها وعن الحيوانات المتواجدة فيها مع الكثير من الصور.
» وماهي الفنادق أو المنتجعات التي يمكنني الإقامة فيها في فرسان ؟
للأسف في فرسان لا يوجد إلا القليل من الفنادق التي يمكن الإقامة بها وهي:
منتجع كورال فرسان:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقع المنتجع على شاطئ جِنابة ويحتوي على فندق فئة خمسة نجوم وناد صحي ومطاعم سعودية وعربية ومراكز ترفيه ومسطحات خضراء وعدداً من الاجنحة الملكية الراقية ومقهى انترنت وغيرها، ويتكون من ثلاثة أجنحة و300 غرفة تطل جميعها على البحر. ويقدم المنتجع برامج متعددة لخدمة السياح تشمل تنظيم رحلات بحرية لبعض الجزر حول فرسان، كما يقوم بتنظيم رحلات للمواقع التراثية في الجزيرة.
وتستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا المنتجع كما تستطيع الحجز والتواصل مع إدارة المنتجع عن طريق موقع المنتجع الالكتروني.
موقع كورال فرسان
فندق فرسان:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقع في وسط جزيرة فرسان، ويحتوي الفندق على 20 غرفه خاصه للنزلاء شاملة 14 جناح عائلي كما يوجد في الفندق مطعم المرجان وخيمة النزلاء الخاصة لتناول الوجبات.
كما تستطيع أن تطلع على كمية أكبر من المعلومات والصور لهذا الفندق والتواصل مع إدارة الفندق عن طريق موقعهم الالكتروني.
موقع فندق فرسان
جوهرة فرسان للشقق المفروشة: للأسف لا نملك أي معلومات سوى معلومات الاتصال تجدونها على هذا الرابط.
وفي حال الحاجة توجد استراحة تجدون معلومات الاتصال بها في هذا الرابط.
علماً بأنه يوجد في فرسان فرع للبنك الأهلي التجاري وفرع للبنك العربي الوطني.
ملاحظتين سريعتين قبل أن نغادر فرسان: المسكين، المسكين، المسكين هو الذي يعود من الجزيرة ولم يذهب في رحلة صيد أو نزهة بحرية بالقارب؛ لأن النزهات البحرية ورحلات الصيد ربما هي من أجمل وأمتع الأعمال التي تقوم بها في الجزيرة ويستحسن أن يكون وقت النزهة عصراً لتكتمل المتعة بشَوْي ما تم اصطياده من الأسماك لطعام العشاء. يمكنك أن تنسق مع العديد من مالكي القوارب والذي سوف تجد ملصقاتهم وعروضهم في أماكن كثيرة، وفي حالة ما فرضت عليك ألا تجد شيئاً، فهنا رقم أحدهم.
والملاحظة الأخرى هي حول السكن في فرسان، وهي أنه يستحسن للشباب -الذين لا يوجد معهم عوائل- بالتخييم على الشاطئ وترك الشقق المفروشة، لأنها أكثر إمتاعاً من وجهة نظري، على الرغم أني سكنت في شقة مفروشة.
.


جبــال فيفـــاء


» أين تقع جبال فيفاء ؟
تقع جبال فيفاء في شرق منطقة جازان، وتبعد عن مدينة جازان بمسافة تقدر بـ 125 كيلو متر.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
» نبذة مختصرة عن جبال فيفاء :
جبال فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل لذلك يطلق عليها جبال فيفا أو جبل فيفاء. وهي كتلة جبلية صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في جميع الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات.
» وبماذا تمتاز جبال فيفاء عن غيرها ؟
وتمتاز جبال فيفا عن الجبال المحيطة بها بكونها أكثرها خصوبة وقابلية لشتى أصناف النباتات مما يجعلها كتلة خضراء كبيرة منسوجة في نواحيها لوحات فنية بالورود والأعشاب والشجيرات المختلفة الأنواع والأشكال. ولهذا، تعتبر الزراعة من الحرف الرئيسية لأبناء فيفا.
دعونا نشاهد سوياً بعض المناظر المختارة بعناية لجبال فيفاء.. أو جارة القمر كما يسميها الشعراء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



.

وإذا فضلت أن تقضي وقتك داخل استراحة أو شقة مفروشة فهذه قائمة ببعض الاستراحات في الجبل مع عناوينها:

  • استراحة فيفاء للغرف والشقق المفروشة – طريق بقعة حيدان
  • استراحة السلام للشقق والغرف المفروشة – الطريق العام
  • استراحة الجبل للشقق والغرف المفروشة – نيد الضالع
  • استراحة الديرة للشقق والغرف المفروشة – نيد الدارة الطريق العام
  • إستراحة البلد – الطريق العام نيد الضالع
  • استراحة الواحة – الطريق العام نيد الصدر
  • استراحة جوهرة الحزام – أمام استراحة السلام


وقبل أن نختم جولتنا مع الجبل لي ملاحظة سريعة ، يجب ألا تنزعج إذا استضافك أحدهم على تناول القات، فهذا يعتبر مظهر من مظاهر الكرم هناك؛ لأن تناول القات هناك ربما طبيعي أكثر مما تتصوره. بغض النظر عن مدى تقبلنا لهذا الأمر أو خلافه.
.


مرتفعات آل قطيل





تقع قرية آل قطيل على قمم المرتفعات الشرقية للمنطقة في أقصى الشرق على الحدود اليمنية السعودية مبتعدة عن مركز محافظة الداير بحوالي عشرين كيلو متراً مرتفعة عن سطح البحر بحوالي اكثر من ( 6500 ) قدم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وهي قرية جبلية تطل على مدرجات زراعية تأخذ شكل الملعب الروماني القديم، تُستغل تلك المدرجات في زراعة العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والبن والذرة والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.

الطريق إلى هذه القرية حتى الآن ضيق جداً يكفي السيارتين بالكاد، ويحتوي على انحناءات خطيرة ، ربما يستحسن أن يكون السائق متعوداً على هذه الطرق.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

.

وادي لجب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقع وادي لجب في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة جازان ويبعد مسافة 120 كم عن مدينة جازان، ويتميز هذا الوادي عن الأودية الأخرى بحدائقه المعلقة وشلالاته المتدفقة، وذلك بسبب وقوعه بين جبلين ذوي ارتفاع شاهق، ويعتبر هذا الوادي من المعالم التضاريسية النادرة على مستوى العالم. وادي لجب يعد محمية طبيعية وذلك لما يتميز به من خصائص طبيعية مثل هذه المناظر الخلابة والبيئة المحدودة بداخله، وقد تستغرب غياب الشمس عن هذا الوادي وقد يرجع ذلك لارتفاع الجبال التي تحيط بالوادي وتحجب أشعة الشمس عنه.

ما إن تدخل الوادي حتى تشعر بالخوف المشوب بالحذر، وذلك لارتفاع جانبيه وضيق مجراه، الذي تسلكه بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، وعندها لا تشاهد إلا ما يقابلك من السماء، أما امتداد الوادي فإنه يصل إلى 15 كيلومتراً، حتى يصب في وادي بيش العملاق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.



جدير بالذكر أنه في حالة نزول الأمطار فلا تقترب من الوادي أبداً ولا تدخل فيه على الإطلاق، لأنه سيكون خطير جداً. اقرأ وصف ذلك هنا.
.


العيون الحـارة


تزخر منطقة جازان بالعديد من عيون المياه المعدنية منها الحارة ومنها الفاترة ومنها الباردة أيضا. وتأتي أهميتها لاحتوائها على مواد معدنية في شكل أملاح ومواد كيميائية مذابة تعد علاجا لبعض الأمراض خاصة الجلدية والروماتيزمية إلى جانب المنظر الجمالي الذي يحيط بها ويحولها إلى متنزه طبيعي يجذب الباحثين عن العلاج والمتعة. وتكون درجة حرارة المياه تبعا لمصادرها فالمياه الحارة هي التي تأتي من أعماق بعيدة أو لقربها من البراكين وتخف درجة الحرارة كلما كانت مصادرها أقرب للسطح.
حيث قد ثبت أن لتلك العيون فوائد صحية جمة أثبتت بالتجربة فقد ذكرت الدراسات الطبية أن مياه تلك للعيون تفيد في علاج عدة أمراض وخاصة الروماتيزمية والجلدية والفطرية ومنها التهاب المفاصل الروماتيزمي ونقرس المفاصل والتهاب غضروف المفاصل وتيبس المفاصل وروماتيزم العضلات وأمراض الجلد وغيرها.
هنالك على سبيل المثال عين الوغرة وعين البزة وعين المعطف وعين بني مالك وعين المدمع الحارة. انقر هنا للاستزادة
.


شواطئ منطقة جازان


تزخر المنطقة بالعديد من الشواطئ بعضها مكتمل الخدمات والآخر ما زال “بكراً” لكنها تبقى مناطق جميلة ومناسبة للاستجمام، كشاطئ الشقيق الذي يبعد ثمانين كيلاً عن مدينة جازان شمالاً وشاطئ الموسم بنفس المسافة تقريباً لكن إلى جهة الجنوب، وشاطئ بيش، وشاطئ المرجان والكورنيش الشمالي والذين يقعان في مدينة جازان ، وغيرها من الشواطئ.
.


الأسواق الشعبية


تتمتع منطقة جازان بالعديد من الأسواق الشعبية الأصيلة والتي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، ومن الجميل أن تمر على أحد الأسواق وتتبضع منه بما لا يمكن أن تجده إلا هناك للاستزادة انقر هنا و هنا
.


المواقع الأثرية


نظراً للموقع الاستراتيجي لمنطقة جازان تاريخياً كما وضحنا في بداية التدوينة ، فالمنطقة تزخر بالعديد من المواقع والقرى الأثرية، منها :
١- مدينة عثر :
وهي مدينة أثرية على ساحل البحر الأحمر غرب مدينة صبيا وهي مدينة مشهورة وقد لعبت دوراً مهماً في التجارة والاقتتصاد وكان سوقها من الأسواق المعروفة في الجزيرة العربية.
٢- موقع السهي:
ويعتبر أهم موقع ساحلي حيث يبعد 40 كيلو متراً جنوب مدينة جازان، وأنقاضها مشكلة بأكملها من القواقع البحرية مختلطة بمجموعة كبيرة من كسر الأواني الفخارية، وقد قامت الدولة بإقامة شبك حولها.
٣- بيوت الأدارسة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهي أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت المنطقة سنين معدودة من الزمن في القرون الماضية حيث تقع شمال شرق محافظة صبيا وقد قامت الدولة بإقامة سياج حولها.
٤- مدينة جازان العليا:
وهي مدينة تاريخية تعرف بإسم جازان الأعلى وتسمى بدرب النجا وتقع شرق بلدة حاكمة أبو عريش وتدل آثارها الماثلة على ما كان لها من ماض عمراني وتاريخ اجتماعي عريق ولا يعرف على وجه التحقيق شيء من ماضي تاريخها القديم سوى أنها أتخذت قاعدة من قبل أسرة الأمراء الشطوط والأمراء القطبيين وقد وصف منعتها وقوة تحصينها وعظمة بنائها الشعراء في القرون الماضية كابن هتيمل وغيره.
٥- آثار تاريخية في جزيرة فرسان:
جزيرة فرسان تزخر بالعديد من المواقع الأثرية والتي أضفت الجزيرة أهمية خاصة ومن أهم هذه الآثار:
♦ منزل الرفاعي :
منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي يرحمه الله، والذي يعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم، إذ يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ، ويبلغ ارتفاع المنزل ٧ أمتار وقد غطيت جدرانه من الخارج بزخارف جصية هندسية رائعة وعقود زخرفية غائرة وقد كتبت على واجهة المجلس آيات قرآنية كريمة ويوجد في أعلى الباب من الداخل عقد مقوس نقش داخله بيت من الشعر كما كتب اسم من قام بتشيد هذا المنزل واشترك في بنائه، وقد استمر بناء هذا المنزل أكثر من عام وجميع مواد التشيد لهذا المنزل الأثري تم جلبها من الخارج. أما أسلوب النقش والزخرفة فتم استيرادها من الهند واليمن. وجدير بالذكر أنه توجد نسخة مطابقة للمنزل في قرية جازان التراثية في مهرجان الجنادرية الوطني للثقافة والتراث والذي يقام سنوياً بمدينة الرياض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هنا تجد بعض الصور لمنزل الرفاعي
♦ القلعة العثمانية:
تقع في شمال فرسان على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجيا لأنه يطل على عموم بلدة فرسان، هي مبنية من الحجارة والجص الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قضبان سكة حديد.
هنا تجد بعض الصور لهذه القلعة.
♦ مباني غرين:
منطقة غرين يبلغ فيها مساحة الحجر الواحد منها حوالي 2.5 × 1.5 متراً أو أكثر. وفي موضع آخر يدعى «بالقريا» يوجد آثار مشابهة أبرز ما فيها الأسرة المصنوعة من الحجارة وبقايا غرف لايزيد الضلع الواحد من أضلاعها عن حجرين منحوتين بشكل هندسي يعتقد بأنها تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.
هنا تجد بعض الصور لهذه المباني
♦ وادي مطر:
في جنوب بلدة فرسان وعلى بعد تسعة كيلو مترات تقريباً وفي المنطقة التي تعرف بوادي مطر توجد بعض الأطلال ذات الصخور الكبيرة والتي كتب على بعضها بعض الكتابات الحميرية.
هنا تجد بعض الصور لوادي مطر
♦ مسجد النجدي:
من مساجد جزيرة فرسان القديمة والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء.
هنا تجد بعض الصور لهذا المسجد
♦ قرية “القصار” :
وهي التي يوجد بها مايسمى “الكري” وهي بنايات متهدمة ذات أحجار كبيرة يغلب عليها الطابع الهندسي من المربعات والمستطيلات وبقايا أحجار مميزة تشبه إلى حد كبير الأعمدة الرومانية وتوجد بها بعض الكتابات المكتوبة بخط المسند.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هنا تجد بعض الصور لقرية القصار و هنا أيضاً صور بدقة جيدة كالتي أعلاه من تصوير مهدي مكين
♦ مباني العرضي:
يقع العرضي في جنوب فرسان وهي عبارة عن مبان دائرية أو مستطيلة الشكل مبنية على شكل حلقة دائرية على مساحة لا بأس بها، وتعتبر هذه الثكنات العسكرية هي إحدى الدلائل على وجود العثمانيين بالجزيرة إبان العهد العثماني.
هنا تجد بعض الصور لمباني






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
صمت الجراح
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 1536
المدينة المدينة : درنة _ليبيا
تاريخ التسجيل : 10/06/2009







مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الجمعة أكتوبر 02, 2009 8:10 pm

صور رائعه ومناظر خلابه
بارك الله فيك وفي مجهودك
الطيب أخي ملك الإحساس
وأشكرك جزيل الشكر على جهودك المميزه
تقبل تحيتي
صمت الجراح






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك
كبار
الشخصيات

كبار الشخصيات


عدد المساهمات : 1850
تاريخ التسجيل : 26/04/2009








مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   السبت أكتوبر 03, 2009 11:20 pm

صور غاية الروعه والجمال منظر مبهره

تجذب الانظار اليها

يعطيك العافيه ملك

على جهودك المميزه

تحياتي








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين
كبار
الشخصيات

كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 2585
تاريخ التسجيل : 23/12/2009









مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الأربعاء فبراير 24, 2010 8:57 am


بالفعل جازان

بذلك الجمال الساح
ر


والفتان الذي يخطف

الانظاروالقلب الحيران

وفيها تغناالشعراء

لله مااحلاك ِ في روحي وما

................ أشهاك ِ في قلبي وفي وجداني

شطئانك ِ السمراء جفنٌ حالمٌ
................... ومروجك الخضراء صدرٌ حاني

ونسيمك الساري بأنفاس الربى

............... وشذا عبير الفل ِ والريحانِ


يعطيك

ألف عافية أخي ملك الاحساس












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء
روح المنتدى
  روح المنتدى



عدد المساهمات : 1164
تاريخ التسجيل : 18/02/2010







مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الأربعاء مارس 31, 2010 9:38 pm

الحمدلله ان انا في جازان وان في بعض المناطق الي في الصور قد رحتها وجزيره فرسان في غايه الرررروووعه الحمدلله واتمنى ان كل الاعضاء يروحها لان جازان جمليه جدا جدا وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع
موقوف

موقوف



عدد المساهمات : 3862
تاريخ التسجيل : 27/05/2009







مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الخميس أبريل 01, 2010 6:46 am

الله يعطيك الف عافيه

ماقصرت تقبل ودي






<P> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:02 pm

صمت الجراح كتب:
صور رائعه ومناظر خلابه
بارك الله فيك وفي مجهودك
الطيب أخي ملك الإحساس
وأشكرك جزيل الشكر على جهودك المميزه
تقبل تحيتي
صمت الجراح



يعطيك العافية
اخي صمت الجراج
على اطلالتك الجميلة
تحياتي






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:05 pm

ملاك كتب:
صور غاية الروعه والجمال منظر مبهره

تجذب الانظار اليها

يعطيك العافيه ملك

على جهودك المميزه

تحياتي


هي حقا كما قلت
وان شاء الله تزوروا هذه المناطققريبا






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:08 pm

همس الحنين كتب:

بالفعل جازان

بذلك الجمال الساح
ر


والفتان الذي يخطف

الانظاروالقلب الحيران

وفيها تغناالشعراء

لله مااحلاك ِ في روحي وما

................ أشهاك ِ في قلبي وفي وجداني

شطئانك ِ السمراء جفنٌ حالمٌ
................... ومروجك الخضراء صدرٌ حاني

ونسيمك الساري بأنفاس الربى

............... وشذا عبير الفل ِ والريحانِ


يعطيك

ألف عافية أخي ملك الاحساس








عفاك الله ياهمس الحنين
واشكرك على هذه الكلمات الجميلة بحق جازان الابيه






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:11 pm

روح السعودية كتب:
الحمدلله ان انا في جازان وان في بعض المناطق الي في الصور قد رحتها وجزيره فرسان في غايه الرررروووعه الحمدلله واتمنى ان كل الاعضاء يروحها لان جازان جمليه جدا جدا وشكرا

أهنيكم على الفل والكاذي
وعلى روعة الشاطي
فجازان جميلة بطبيعتها واهلها






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   الثلاثاء أبريل 06, 2010 2:16 pm

نبع الوفاء كتب:
الله يعطيك الف عافيه

ماقصرت تقبل ودي

ادعوك لزيارة جيزان
والتعرف على روح السعودية
لاني كنت عندهم الاسبوع الماضي
والله يعافيك






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
my love
مؤسس أكاديمية الحب
ALI ATHAB

مؤسس أكاديمية الحب ALI ATHAB


عدد المساهمات : 4583
المدينة المدينة : طيبة الطيبة
تاريخ التسجيل : 25/04/2009






مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   السبت أبريل 06, 2013 3:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twitter.com/fagee7i http://www.facebook.com/fage7i http://www.4f2go.com rm500@hotmail.com
غير البشر
نائبة المدير

نائبة المدير



عدد المساهمات : 2599
تاريخ التسجيل : 04/07/2010









مُساهمةموضوع: رد: دليل سياحي لمنطقة جازان   السبت أبريل 06, 2013 5:02 am

سلمت يداك روعه
نسخت الرابط وساشاركه مع دكتوراتي ...
^_^






ﺳـﺄﺭﺣـﻞ ﻭ ﻳـﺮﺣـﻞ ﺍﺯﻋـﺂﺟـﻲ ، ﻣـﻌـﻲﺀ ﻓـﻲ ﻳـﻮﻡ ﻟـﻦ ﻳـﺘـﻮﻗـﻌـﮧ ﺁﺣـﺪ ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل سياحي لمنطقة جازان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية الحب Academy of Love :: المنتدى :: عالم الصور :: مـنـتـدى بــلــد الــــعــز-
انتقل الى: